مدير المخا: تنسيق المنظمات مع الأمن يهدف لضمان سلامة العاملين فيها

المخا تهامة - Friday 09 April 2021 الساعة 08:45 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

توصلت المنظمات الإنسانية، يوم الخميس، إلى اتفاق مع السلطة المحلية وقوات الأمن بالمخا يقضي بمنحها شهراً كاملاً للعمل، قبل الحصول على التصاريح اللازمة، في إجراء جديد يتيح لها التحرك بحرية.

وأكد مدير مديرية المخا باسم الزريقي، خلال لقاء مع ممثلي المنظمات، أن قوات الأمن لا تسعى إلى إعاقة العمل الإنسانيي، بقدر ما تهدف إلى تعزيز الإجراءات الأمنية بالمناطق الساحلية.

وقال، إن الأمن يهدف أيضاً لتعزيز سلامة العاملين، وإحباط خطوات من يحاول خلخلة الأمن بمناطق الساحل، ولهذا فضلت قوات الأمن التنسيق مع المنظمات بشكل مسبق.

ووعد بإنهاء مشكلة إيقاف عمل المنظمات بإعطاء توجيهات للنقاط الأمنية بالسماح بتحرك المنظمات خلال شهر رمضان، داعياً المنظمات العاملة في قطاع الصحة، إلى تفعيل دورها عبر منح مساعدات إضافية لمواجهة كورونا. 

من جانبه قدم قائد قطاع الساحل الغربي العميد ركن مجاهد الحزورة، مجموعة من المهام التي يفترض على الأمن القيام بها، والتي تأتي في مقدمتها حماية العاملين في المنظمات الإنسانية وضمان سلامتهم.

وعبرت المنظمات عن تفهمها للخطوات الأمنية، لكنها أبدت استغرابها من عدم تنسيق مكتب شؤون المنظمات مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وأشارت إلى أنها وقعت عقوداً مع وزارة التخطيط تشمل طبيعة المهام الإنسانية والبرامج والمشاريع التي ستقوم بتنفيذها قبل أن تباشر أعمالها.

وأكدت أنها على تواصل مستمر مع جميع الهيئات والمؤسسات المدنية في كافة الخطوات التي تقوم بتنفيذها، بدءاً من المجلس المحلي للمخا، وانتهاءً بوزارة التخطيط.

ويأتي الاجتماع بعد شكاوى المنظمات الإنسانية من قيام مكتب تنسيق شؤون المنظمات بتقييد تحركاتها بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة.