ركود تجاري في أسواق المخا.. والأهالي يعزفون عن شراء احتياجات رمضان

المخا تهامة - Saturday 10 April 2021 الساعة 12:34 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

يستقبل أهالي مديرية المخا قدوم شهر رمضان بالعزوف عن شراء التموينات الاستهلاكية لحاجاتهم خلال الشهر الكريم، بعد ازدياد الأسعار بشكل جنوني.

وعزف كثير من المواطنين عن التسوق وشراء احتياجات رمضان، هذا العام نتيجة الغلاء الذي طرأ على أسعار المواد الغذائية التي تعد فوق قدراتهم المالية.

وقال المواطن جعفر سليمان لنيوزيمن، إنه غير قادر على الشراء هذا العام، لأن احتياجات الشهر الكريم، ستكلفه مبالغ باهظة غير قادر على تأمينها.

 وقارن جعفر أسعار المواد الغذائية التي يفضل الصائمون أن تكون ضمن موائدهم، بأسعارها خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 60 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف على سبيل المثال، كان سعر علبة التانج العام الماضي ب2500 ريال، أما اليوم فسعرها يزيد عن 5,000 آلاف ريال.

وبلغ سعر علبة الكراميل العام الماضي 700 ريال، فيما ارتفع سعرها خلال هذا العام إلى 2000 ريال. 

وأشار جعفر إلى أن أسعار الدقيق والسكر والأرز والجبن والفاصوليا زادت أسعارها بشكل جنوني هذا العام وهو ما يفوق قدرة ميزانية الأسرة على تأمينها.

وأرجع مالك محل الراسني لبيع المواد الغذائية عزوف الناس عن الشراء في وقت مبكر من شهر رمضان إلى ارتفاع أسعار المواد نتيجة لتدهور العملة مقابل العملات الأجنبية. 

وتواجه الأسواق في هذه الأيام، التي يفترض أن تنشط خلالها المبيعات، كسادا غير مسبوق، وقد يكون ناتجا عن تغير خطة الاستهلاك الأسري هذا العام لغالبية معيلي الأسر المعتمدين على الدخل اليومي من العمل في قطاع الصيد أو الدراجات النارية.