جميح: مليشيا الحوثي تحاول إعادة صياغة تاريخ اليمن وفق منطق طائفي

الحوثي تحت المجهر - Thursday 15 April 2021 الساعة 06:45 pm
عدن، نيوزيمن:

اتهم سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، محمد جميح، مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، بمحاولة إعادة صياغة التاريخ اليمني وفق منطق طائفي.

وقال جميح، في حوار مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "هناك مخاوف من أن إقدام جماعة الحوثي على هدم بعض المساجد التاريخية في مدينة زبيد وغيرها من المناطق".

واعتبر أن "الحوثيين ينطلقون من منطلقات دينية مذهبية، وينظرون إلى التاريخ اليمني القديم بنظرة سلبية، لأنهم يريدون أن يؤسسوا لتاريخ اليمن منذ اليوم الأول الذي جاء فيه الهادي يحيى بن الحسين إلى صعدة في منتصف القرن الثالث الهجري، هذا هو التاريخ الذي يعتدّون به".

وأضاف: "لذلك هم لديهم الآن مصطلحات جديدة، مثل مصطلح الهوية الإيمانية في مقابل الهوية اليمانية، بمعنى أنهم يرون أن الهوية اليمانية الحالية هي هوية غير إيمانية وبالتالي يسعون إلى هندسة هذه الهوية من أجل أن تتفق مع مواصفات الإيمان التي نادى بها حسين الحوثي".

وانتقد جميح "ما تعرضت له الآثار في اليمن، خاصة في صنعاء القديمة المسجلة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، من استحداثات تجرى باستخدام المواد الحديثة التي تتنافى مع المادة التاريخية والتراثية التي بنيت منها صنعاء وتعتبر مخالفة لقوانين حماية المواقع الثقافية العالمية"، حد قوله.

واتهم الحوثيين بهدم مسجد "النهرين" الأثري في صنعاء، معتبراَ ذلك مخالفة ضد التاريخ والإرث اليمني، مشيراً إلى أنه "تم توجيه رسالة إلى منظمة اليونيسكو بهذا الخصوص".

لافتاً إلى أن "الخطورة الأكبر أن هناك بعض المساجد الأخرى، وهي مساجد تاريخية في زبيد وغيرها، صدر بها تعميم بأن يعاد بناؤها لأسباب واهية، معظمها أسباب في اتجاه القبلة، أو أنها تاريخية وربما متهاوية وبالتالي تهدم ويعاد بناؤها دون إدراك للأهمية التاريخية لهذا المبنى".

وتابع "لأن المبنى ليس مجرد دار عبادة وإنما أصبح له بعد تاريخي، بما أنه قد مر عليه مئات السنين، فهو يحمل دينا وتاريخا كذلك".

وأشاد جميح بدور "اليونسكو" في اليمن وتجاوبها بعد تعرض بعض المباني لأضرار في صنعاء القديمة جراء أمطار العام الماضي.

وذكر أنه كان هناك برنامج دعم الحالات الطارئة في اليونيسكو، وصرفت بعض المبالغ عن طريق مكتب المنظمة في العاصمة القطرية الدوحة، وتم ترميم بعض المباني داخل صنعاء القديمة.

وبحسب جميح، قام برنامج الاتحاد الأوروبي بترميم بعض المباني في صنعاء القديمة، وشبام حضرموت، ومدينة زبيد التاريخية.