العراق يحتج رسمياً على انتهاك تركيا لسيادته

العالم - Tuesday 04 May 2021 الساعة 11:54 am
نيوزيمن، وكالات:

استدعت الخارجية العراقية القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد، الاثنين، بعد دخول وزير الدفاع التركي خلوصی أكار إلى الأراضي العراقية "من دون موافقة".

وقال بيان للخارجية، إن الوزارة سلمت القائم بأعمال السفارة التركية مذكرة احتجاج، عبرت فيها الحكومة العراقية عن "استيائها الشديد وإدانتها لقيام وزير الدفاع التركي خلوصی أكار بالتواجد داخل الأراضي العراقية، من دون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي العراقية بصورة غير مشروعة".

كما أدانت الخارجية العراقية "تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة شمالي العراق".

وأكد الوكيل الأقدم للخارجية العراقية نزار الخير الله، أن "الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروق المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية".

وأشار المسؤول العراقي إلى أن "الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة".

وشدد الخير الله على "ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة".

وكان أكار تفقد، السبت، قاعدة عسكرية لبلاده شمالي العراق، برفقة رئيس الأركان العامة يشار غولر، وقائد القوات البرية أوميت دوندار.

وتشن تركيا هجمات على القوات الكردية في كل من سوريا والعراق، وتقول إنها مرتبطة بحزب العمال الكردستاني التركي الذي تصنفه أنقرة إرهابيا.