16 مليون جائع.. الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في اليمن يسقط حالياً من حافة هاوية

متفرقات - منذ 41 يوم و 8 ساعة و 32 دقيقة
عدن، نيوزيمن:

اعتبرت الأمم المتحدة، الخميس، أن "الوضع الإنساني في اليمن يسقط حاليا من حافة هاوية"، مع تصاعد انتهاكات الحوثيين وتواصل حملاتهم العسكرية في محافظة مأرب. 

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده في المقر الدائم للمنظمة في نيويورك، محذراً: "مع وجود أكثر من 16 مليون جائع و5 ملايين آخرين على بعد خطوة واحدة من المجاعة، وعشرات الآلاف من الأشخاص يعيشون في ظروف شبيهة بالمجاعة فإن الوضع الإنساني في اليمن يسقط حاليا من حافة هاوية". 

وأضاف "يتصاعد القتال وخاصة في مأرب، وأدت الهجمات التي شنتها قوات الحوثيين حتى الآن إلى نزوح حوالي 20 ألف شخص وتهديد سلامة الملايين". 

وحذر دوجاريك، من "ارتفاع معدلات تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد مع ورود تقارير تفيد برفض المستشفيات والمرافق الصحية استقبال المرضى بسبب قلة الموارد المتاحة لعلاجهم". 

ولفت إلى أن "العمليات الإغاثية التي كانت تساعد 14 مليون شخص شهريا، انخفضت الآن إلى 10 ملايين، بسبب تخفيض التمويل". 

وأشار دوجاريك، إلى أن الوكالات الإغاثية "تحتاج إلى 3.58 مليار دولار لمواجهة مجاعة كبيرة والاستجابة لتفشي فيروس كورونا وتلبية الاحتياجات الماسة الأخرى المطلوبة لهذا العام، لكن حتى هذا التاريخ تم تمويل المبلغ بنسبة 34 في المائة فقط". 

ومنذ 7 فبراير/ شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة اليمنية، والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز لكنهم يواجهون بمقاومة شديدة. كما كثف المتمردون في اليمن من هجماتهم ضد المملكة العربية السعودية عبر الصواريخ والطائرات المسيرة المفخخة.