ياسين: رفض دولي لطلب إيراني يعتبر البحر الأحمر ممراً مائياً خطيراً

السياسية - منذ 42 يوم و 13 ساعة و 15 دقيقة
عدن، نيوزيمن:

أعلن سفير اليمن في لندن الدكتور ياسين سعيد نعمان، عن إسقاط المنظمة البحرية الدولية (IMO) طلباً إيرانياً يعتبر البحر الأحمر ممراً مائياً خطيراً.

وقال السفير نعمان في منشور على صفحته في الفيسبوك السبت، "أسقطت لجنة السلامة البحرية التابعة للمنظمة الدولية للشئون البحرية IMO في مؤتمرها المنعقد في لندن، الجمعة 7 مايو، طلباً إيرانياً يقضي باعتبار البحر الأحمر منطقة عالية الخطورة على الملاحة الدولية". 

وأضاف إن كل الدول المطلة على البحر الأحمر بما فيها اليمن، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والسودان، واريتريا، وجيبوتي عارضت بقوة الطلب الإيراني وساندتها كثير من الدول العربية والدول الأخرى.

وأفاد أن إيران كانت قد تقدمت بهذا الطلب واستخدمت بعض الأحداث في مناوشاتها مع إسرائيل في الآونة الأخيرة لاتخاذ قرار يعتبر البحر الأحمر ممراً مائياً خطيراً على الملاحة الدولية مع ما يرتبه ذلك من آثار سلبية في حالة تمرير مشروع القرار.

يذكر أن المنظمة البحرية الدولية (IMO) هي هيئة تابعة الأمم المتحدة، ويقع على عاتقها مسؤولة وضع واعتماد إجراءات لتحسين سلامة وأمن الشحن الدولي، والحيلولة دون حدوث تلوث من السفن، والمحافظة بشكل مستدام على المحيطات والبحار والموارد البحرية لتحقيق التنمية المستدامة.

وتأسست المنظمة البحرية الدولية بموجب اتفاقية عام 1948، وركزت في البداية على السلامة والملاحة البحرية.