حفاظاً على مواطنيها من كورونا.. إيران تحتفي بيوم القدس في صنعاء

الحوثي تحت المجهر - Monday 10 May 2021 الساعة 11:00 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

لا جديد في فعاليات "يوم القدس" التي نظمتها مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- غير تأكيد المؤكد وإثبات الثابت وهو الارتباط العضوي والتعبية المطلقة لقيادة الحرس الثوي في إيران.

ففي حين لا تزال معظم الدول العربية والعالمية معلّقة لكل فعاليات الاجتماعات والمؤتمرات والتجمعات العامة حفاظاً على أرواح المواطنين في هذه البلدان والتزاماً بتعاليم منظمة الصحة العالمية ضمن حزمة إجراءات وقائية من جائحة كورونا covid-19 التي تعصف بالعالم للعام الثاني على التوالي، تواصل -مقابل ذلك- مليشيا الحوثي الاستهتار بأرواح الناس في صنعاء والمحافظات المجاورة لها.

وكشفت مصادر سياسية في صنعاء لـ(نيوزيمن)، أن القيادي في الحرس الثوري، والحاكم الفعلي لإيران في صنعاء، حسن إيرلو أصرّ على إقامة فعالية يوم القدس بحشد مواطنين في تجمعات عامة في صنعاء وعدد من المحافظات التي تتواجد فيها مليشيا الحوثي، وذلك بعد اعتراض لعدد من مسئولي السلطات المحلية المنتفعين من مليشيا الحوثي.

وكررت مخرجات الفعالية مضامين الشعارات التعبوية والسياسية الاعتيادية في معظم الدول العربية منذ عقود ماضية، مثل شعارات "التأكيد على أن فلسطين هي القضية المركزية للشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية"، وكررت تجمعات الحوثي في صنعاء اسطوانة الشعارات "المؤكدة على الموقف الثابت والمبدئي لليمن تجاه القضية الفلسطينية ونصرة الشعب الفلسطيني حتى استعادة كامل أراضيه المغتصبة وإقامة دولته المستقلة على كامل ترابه وعاصمتها القدس الشريف".

وجاء الخطاب الحوثي بيوم القدس 7 مايو الجاري، متطابقا كليا مع خطاب لوزارة الخارجية الإيرانية التي جددت في بيان صحافي بالمناسبة، "التأكيد على أن القضية الفلسطينية تعتبر القضية الجوهرية والمركزية للعالم الإسلامي وأن خيار المقاومة هو السبيل لتحرير أراضيها من الاحتلال الإسرائيلي".

ومن العاصمة اللبنانية بيروت علّق الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، على فعالية يوم القدس في صنعاء، معتبراً "أن اليمن هو إضافة نوعية لمحور المقاومة"، زاعما أن "الاسرائيلي اليوم قلق بسبب تطور قدرات محور المقاومة".

وتبقى المفارقة المثيرة اللافتة هي الإصرار الإيراني على إقامة فعالية يوم القدس في صنعاء وعدم تنظيم مثل هذه الفعالية في إيران ذاتها حرصا على أرواح الإيرانيين هناك، حسبما جاء في بيان مشترك صدر عن مجلسي خبراء القيادة وصيانة الدستور في إيران بمناسبة يوم القدس العالمي..

حيث لفت البيان إلى أن "الأوضاع الناجمة عن جائحة فيروس كورونا فرضت هذا العام عدم تنظيم المسيرات الشعبية في إيران بمناسبة يوم القدس العالمي كما في العام الماضي".

ويتم إحياء يوم القدس العالمي في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان بجميع أنحاء العالم تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وذلك بناءً على مبادرة أطلقها (قائد الثورة الإسلامية الإيرانية) الإمام الراحل الخميني عام 1979.