سيناتور أمريكي يطالب بايدن بإعادة العقوبات على الحوثيين

السياسية - Monday 10 May 2021 الساعة 10:23 pm
عدن، نيوزيمن:

دعا السيناتور الجمهوري بيل هاغرتي، الاثنين، الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إعادة فرض العقوبات على الميليشيات الحوثية في اليمن، محذراً من أن رد فعل النظام الإيراني بعد رفع العقوبات هو تعميق الحروب في الشرق الأوسط.

وقال هاغرتي، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "لقد رفع بايدن العقوبات عن الحوثيين ويريد رفع العقوبات عن النظام الإيراني نفسه"، مضيفا: "كيف يرد الملالي؟ من خلال تأجيج الحروب". 

وأضاف "اعترضت القوات الأميركية شحنة أسلحة إيرانية ضخمة كانت متجهة للحوثيين.. يجب على بايدن إعادة ممارسة الضغط الأقصى الآن".

في السياق حذر السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، من مواصلة الصراع في اليمن وتعمق الدور الإيراني، وقال في تغريدة تعليقا على شحنة الأسلحة المضبوطة في بحر العرب: "كلما طال أمد هذه الحرب، اقترب الإيرانيون والحوثيون وزاد الدور الذي تلعبه إيران في مستقبل اليمن"، مضيفا إنه "حان وقت وقف إطلاق النار".

وقبل أيام صادر الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية شحنة أسلحة إيرانية "هائلة"، من مركب شراعي في المياه الدولية بشمال بحر العرب، كانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي في اليمن.

وضمت الشحنة عشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات روسية الصنع، وآلافاً من بنادق تايب 56 الصينية الهجومية، ومئات من مدافع بي.كيه.إم الرشاشة، وبنادق قنص، ومنصات إطلاق قذائف صاروخية.

وصرح مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، أن التحقيق الأولي للبحرية وجد أن السفينة جاءت من إيران، ما ربط طهران مرة أخرى بتسليح الحوثيين رغم حظر الأسلحة المفروض من الأمم المتحدة.

وفي غضون ضبط شحنة الأسلحة، اتهم السيناتور الأمريكي الجمهوري توم كوتون إيران بتأجيج الصراع في اليمن عبر مواصلة تهريب الأسلحة إلى المليشيات الحوثية.

واعتبر "كوتون" في تغريدة على حسابه في "تويتر"، أن قيام البحرية الأمريكية باحتجاز شحنة أخرى من الأسلحة الإيرانية المتجهة إلى اليمن لا يعد مفاجأة، وذلك لأن طهران سعت لتأجيج الحرب هناك في اليمن منذ 2013.