السيسي يوافق على توسعة وتعميق الجزء الجنوبي من قناة السويس

العالم - Tuesday 11 May 2021 الساعة 08:54 pm
نيوزيمن، أ ف ب:

وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، على مشروع لتطوير الجزء الجنوبي من قناة السويس، حيث جنحت في مارس سفينة الحاويات العملاقة "ايفر غيفن" ما أدى إلى تعطل الملاحة فيها ستة أيام.

وخلال زيارة إلى مقر هيئة قناة السويس في الإسماعيلية، وافق السيسي على مشروع التطوير الذي عرضه رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، بحسب التلفزيون الرسمي الذي نقل وقائع الزيارة.

وقال ربيع، إن مشروع التطوير سيشمل 50 كيلومترا في الجزء الجنوبي من القناة "من الكيلو 122 إلى الكيلو 162 عند خليج السويس".

وأوضح رئيس الهيئة، أنه سيتم "عمل ازدواج للقناة على مسافة 10 كيلومترات من الكيلو 122 إلى الكيلو 132"، فيما ستتم "توسعة وتعميق الجزء الممتد من الكيلو 132 إلى الكيلو 162" في الممر الملاحي.

وأكد أنه ستتم "التوسعة 40 مترا جهة الشرق والتعميق من 66 قدما إلى 72 قدما".. مشيرا إلى أن هذا التطوير "سيستغرق 24 شهرا"، و"سيؤدي إلى تحسين قدرة المرشد (الملاحي لهيئة قناة السويس) وقبطان أي سفينة على قيادتها داخل القناة".

وتعد قناة السويس منشأة حيوية بالغة الأهمية لمصر والحركة الملاحية والتجارية العالمية.

وبلغ عدد السفن التي عبرت الممر الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، في العام 2020 نحو 19 ألفا، وحققت القناة إيرادات سنوية تخطّت 5,6 مليارات دولار.توسيع قناة السويس