الجامعة العربية تدعو لتحرك عاجل لوقف التصعيد بالقدس وغزة

العالم - Tuesday 11 May 2021 الساعة 10:26 pm
نيوزيمن، وكالات:

أدان وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء، الجرائم الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

 ودعوا في بيان ختامي لاجتماع افتراضي طارئ لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، "المجتمع الدولي لتحرك عاجل لوقف التصعيد في القدس وغزة".

وأعلن البيان عن "تشكيل لجنة عربية للتواصل مع مجلس الأمن لبحث الوضع في القدس وغزة"، داعيا "إسرائيل لوقف انتهاكاتها".

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دعا خلال اجتماع مجلس الجامعة في دورة غير عادية على المستوى الوزاري بشأن أحداث القدس، دعا مجلس الأمن -الذي سبق وأصدر القرار 2334 (لعام 2016)- بتحمل مسؤولياته حيال هذا الانتهاك الصارخ للقرار ولغيره من القرارات الدولية، مشددا على أنه يتعين على كافة القوى المؤمنة بالتسوية السلمية العمل على وقف هذه الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية الشرسة التي تهدد بتفجير الوضع في القدس، وفي الأراضي المحتلة بوجه عام.

وأكد أبو الغيط، أن ما يجري هو جرس إنذار يتوجب التنبه لدلالاته، وأنه لم يعد بالإمكان الاطمئنان لاستمرار الوضع القائم أو استدامة الاحتلال ومظاهره المشينة، مشددا بأنه يتعين على الرباعية الدولية أن تتحمل مسؤولياتها.

وخلص إلى القول، "من دون أفق للتسوية السياسية أو تحرك جاد نحو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، ستظل هذه القضية رهينة لأجندة اليمين الإسرائيلي، وسيسيطر المتطرفون والمستوطنون على المشهد".

من جهته دعا مندوب فلسطين في الجامعة العربية دياب اللوح لتحرك عاجل لحشد موقف دولي ضاغط على إسرائيل.

وانطلقت، في وقت سابق، الثلاثاء، أعمال الاجتماع الطارئ الافتراضي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورة غير عادية بطلب من دولة فلسطين، لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والمقدسات الإسلامية والمسيحية والاعتداء على المصلين، بالإضافة إلى الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية والمخططات للاستيلاء على منازل المواطنين المقدسيين خاصة في حي الشيخ جراح في محاولة لتفريغ المدينة المقدسة من سكانها وتهجير أهلها.