فورين بوليسي: الأمم المتحدة تعفي غريفيث من مهمته في اليمن

السياسية - Wednesday 12 May 2021 الساعة 08:46 am
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

قالت مجلة فورين بوليسي الامريكية ووكالة رويترز، إن الأمم المتحدة تخطط في وقت مبكر من يوم الأربعاء 12 مايو 2021، للإعلان عن تعيين مارتن غريفيث، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن حاليا، لمنصب وكيل الأمين العام ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ خلفا لمارك لوكوك.

وبحسب مصادر اممية لمجلة فورين بوليسي، فإن منصب غريفيث الحالي سيترك شاغرا في أحد أكثر المناصب الدبلوماسية شهرة في الأمم المتحدة.

ويأتي القرار بعد أسابيع فقط من إعلان بريطانيا تخفيضات حادة في المساعدات الخارجية، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت بريطانيا لا تزال تستحق قيادة وكالة الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة. 

وكافح غريفيث، الذي تم تعيينه مبعوثا خاصا لليمن في فبراير 2018، لإنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات.

وتقول المجلة الامريكية، انه في الأشهر الأخيرة، أظهر غريفيث اهتماما بتولي مهمة جديدة، وفقا لمسؤولي الأمم المتحدة. وتم تقويض موقف غريفيث بسبب رفض الحوثيين مقابلته، وتراجع دوره عندما قررت إدارة بايدن، التي لديها مبعوثها الخاص إلى اليمن - تيم ليندركينغ - القيام بدور أكثر نشاطا في محاولة التفاوض بشأن نهاية الحرب. 

وفي بيان صدر مؤخراً، أعرب غريفيث عن إحباطه المتزايد من الجهود المبذولة للتفاوض على وقف إطلاق النار، مستشهداً بالهجوم الحوثي الذي استمر لمدة عام على مدينة مأرب.

لكن الجولة الأخيرة من المحادثات فشلت في إقناع القوى المتحاربة - المدعومة من الخصمين الإقليميين السعودية وإيران - بوقف اطلاق النار، وفقًا لما ذكرته ثلاثة مصادر مطلعة على المفاوضات لوكالة رويترز، بما في ذلك مسؤول أمريكي.