غداً.. باريس تستضيف قمة "التحول الديمقراطي في السودان"

العالم - Sunday 16 May 2021 الساعة 07:28 pm
نيوزيمن، وكالات:

تستضيف العاصمة الفرنسية باريس هذا الأسبوع قمتين دوليتين، الأولى تهدف لدعم عملية الانتقال الديمقراطي في السودان ومساعدته اقتصادياً وستعقد غداً الاثنين، أما الثانية فهي قمة استثنائية لدعم الدول الإفريقية.

ويشارك في القمة الإفريقية رؤساء كل من انغولا وبوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية وساحل العاج وموريتانيا والسنغال ونيجيريا وتوغو ومصر والسودان وإثيوبيا.

أما قمة السودان، التي تأتي ضمن إطار مجموعة "أصدقاء السودان"، فسيحضرها عدد من رؤساء الدول والحكومات، منهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتونسي قيس سعيد، ورئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إضافةً الى مريم صادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية ووزراء يمثلون المغرب والجزائر.

كما وجِهت دعوة إلى هذه القمة للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا والنرويج ودول أخرى، إضافةً لمدير عام صندوق النقد الدولي ومديرة عمليات النقد الدولي ومدير عام مؤسسة التمويل الدولية في باريس وغيرها من المؤسسات المالية الدولية.

وتأتي هذه القمة تنفيذاً لتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أثناء زيارته لباريس في 30 سبتمبر الماضي، لحشد الدعم الدولي لعملية الانتقال الديمقراطي في السودان.

ومن المتوقع جمع 1.4 مليار دولار لدفع مخلفات الديون السودانية المستحقة لصندوق النقد الدولي.

وإذا تم إغلاق ملف الديون للمؤسسات المالية الدولية، فسيفتح المجال لاحقاً للنظر في الديون الثنائية المستحقة على الدولة السودانية.