مصادر تكشف عن تلقي الحوثيين دعما ماليا قطريا عبر مؤسسة خيرية

السياسية - Thursday 20 May 2021 الساعة 11:55 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر مقربة من جماعة الحوثيين، إن الأخيرة تلقت دعما ماليا ومساعدات عينية من دولة قطر عبر مؤسسات قطرية تنشط تحت غطاء المساعدات الخيرية.

وأوضحت المصادر أن الدعم قدم للحوثيين عبر هيئة قطر الخيرية، التي تعد من أكبر الهيئات غير الحكومية في الوطن العربي والتي تستخدمها قطر لإيصال دعم مادي أو عيني للجماعات والحركات والقوى السياسية في بعض البلدان تحت مسمى مساعدات خيرية.

ووفقا للمصادر، فقد تم استغلال شهر رمضان لتمرير الدعم المالي والمساعدات العينية القطرية إلى مليشيات الحوثي تحت مسمى مساعدات اغاثية للفقراء والمساكين والمحتاجين.

 وأشارت أن كثيرا من الأسئلة أثيرت حول هذه المساعدات بسبب أنها خصصت للتوزيع على المؤسسات الإعلامية الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية في صنعاء، كالتلفزيون اليمني الرسمي (قناة اليمن) وقنوات سبأ والإيمان وعدن والتعليمية، والإذاعات الرسمية ووكالة سبأ وصحيفة الثورة، بالإضافة إلى المؤسسات الإعلامية الخاصة بالمليشيات ومنها قناة المسيرة وصحيفة المسيرة، والإذاعات والقنوات التي تمولها وتديرها المليشيات وأبرزها قناتا الهوية واللحظة، واذاعات سام اف ام، ووطن.

وأشارت المصادر إلى أن عملية التنسيق بين المليشيات والمسؤولين القطريين في مؤسسة قطر الخيرية تمت عبر شخصيات محسوبة على حزب الإصلاح (الفرع اليمني لتنظيم الإخوان المسلمين) تقيم في الدوحة.

وقالت المصادر: إن استخدام مؤسسة قطر الخيرية هدفه التغطية على حجم ونوعية الدعم المالي الكبير الذي تقدمه قطر للمليشيات الحوثية.

وأضافت مصادر "نيوزيمن"، إن المليشيات الحوثية ورغم إعدادها كشوفات بأسماء جميع الموظفين في المؤسسات الإعلامية الرسمية إلا أنها عمدت إلى توزيع المساعدات القطرية على العناصر المنتمية لها والتي تعمل في تلك المؤسسات وحرمت بقية الموظفين من المساعدات، رغم أن كثيرا منهم وجدوا أسماءهم في كشوفات خاصة بالمساعدات سلمت نسخ منها للهيئة القطرية.