بريطانيا تعلن فشل جهود إيقاف حرب اليمن والعودة لمربع الصفر

السياسية - Thursday 20 May 2021 الساعة 06:22 pm
عدن، نيوزيمن:

قال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، الخميس، 20/ أيار/2021 إن "حل الأزمة اليمنية لدى الأطراف اليمنية نفسها، نحتاج جدية من الحوثيين".

وقال آرون في تصريح نشرته صحيفة الشرق الأوسط، إن "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد في حل المشكلة، هو أن يعترف الحوثيون بأن الحل أفضل بالنسبة لهم من استمرار الحرب، وهذا الأمر واضح للجميع".

وتابع "نحتاج حلاً يرضي جميع الأطراف؛ الحوثيين والسعودية والشرعية، والسؤال هو: كيف نجد الحل المناسب لكل الأطراف؟ لا أعتقد أن الحوثيين يريدون استمرار الحرب إلى الأبد في أي ظروف، هم مواطنون يمنيون، لكنهم لا يفهمون؛ لديهم سوء فهم للظروف والسياسة".

وعمّا إذا كانت ممارسة مزيد من الضغوط على الحوثيين قد تجلبهم إلى طاولة المفاوضات، قال السفير البريطاني: "ضغوط من أين؟ هم لا يحتاجون كفيلاً. ليست لديهم علاقات إلا مع إيران و(حزب الله)، وإلى حد ما مع سلطنة عمان. الآن هناك جهود عمانية في موقف أحسن. لم تفشل جهودهم، لكن كان من المستحيل عليهم أن يغيروا موقف الحوثيين. الدور العماني مفيد جداً، ولكن ليس حاسماً".

وأضاف "هل الخطة الحالية فشلت؟ ممكن. وعليه نحتاج إلى جهود جديدة، لكن المبعوث ليس الحل. الأطراف اليمنية لديها الحل".

وكشف آرون عن أن مارتن غريفيث سيصل إلى العاصمة الأردنية عمّان السبت، قبل أن يتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض الأحد المقبل.

واستبعد إمكانية عقد لقاء بين غريفيث ووفد الحوثيين الذين رفضوا لقاءه في مسقط  مؤخراً.