افتقار المخا والساحل لمركز خاص بالغسيل الكلوي يضاعف معاناة المرضى

المخا تهامة - Tuesday 25 May 2021 الساعة 11:02 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

تشتد حاجة المخا، ومناطق الساحل الغربي، إلى مركز خاص بالغسيل الكلوي، من أجل تخفيف معاناة المصابين، وتقليل كلفة السفر إلى مدينتي عدن وتعز لإجراء جلسات تنقية الدم الدورية لتصفية أجسادهم من السموم.

وقالت مديرة مكتب الصحة بالمخا، الدكتورة سميحة جميل لنيوزيمن، إن مناطق الساحل الغربي، تعاني من عدم توفر مركز للغسيل الكلوي، ما يضاعف من حجم الأتعاب المالية والجسدية على المصابين.

وأضافت إن جهات مانحة كانت أعلنت اعتزامها تقديم تبرعات مالية لإنشاء المركز، لكنها توقفت لأسباب غير معروفة، مشيرة إلى أنها قدمت مشروع الدراسة إلى جهات عدة من بينها مكتب الصحة بالمحافظة.

وأوضحت أن العشرات مصابون بالفشل الكلوي من مديريات الساحل، وأن لهم الحق في الحصول على الرعاية الصحية في مناطق تواجدهم.

وأشارت إلى أن المريض بالفشل الكلوي يتعرض لخسائر مالية جراء السفر والإقامة وشراء احتياجاته من الغذاء والدواء وأجور السكن في المدن التي يعالجون فيها، وهي مبالغ لا يقدرون على تحملها.

ولفتت إلى أن المصابين هم في الواقع غير قادرين على العمل وفقدوا القدرة على تأمين مدخولاتهم المالية، نظرا لحالات الضعف والإنهاك الجسدي الذي يعانون منه بسبب المرض.

وجددت الدكتورة سميحة مطالبها للمنظمات الإنسانية العاملة في الساحل الغربي وفي مقدمتها الخلية الإنسانية للمقاومة الوطنية، ومنظمة الصحة العالمية، ومركز الملك سلمان، بالمساعدة في إنشاء مركز للغسيل الكلوي في المخا كمركز محوري يعالج كافة المصابين بالفشل في مناطق الساحل.