أول هاشتاج جنوبي لحشد الاهتمام بمعاناة الشمال بأيدي ذراع إيران

السياسية - منذ 13 يوم و 17 ساعة و 39 دقيقة
عدن، نيوزيمن، خاص:

تفاعل ناشطون وصحفيون وسياسيون مع هاشتاق أطلقه الإعلامي الجنوبي "صلاح بلغبر" لإدانة والتذكير بالمآسي التي يعانيها أبناء الشمال "نساء وأطفال" جراء انتهاكات، مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن. 

وهي المرة الأولى التي ينظم فيها نشطاء جنوبيون حملة للدفاع عن الشمال، وسط مهاترات مستمرة تبقي الجدال في أغلبه جنوباً. 

سبقتها بنادقهم 

الإعلامي في المقاومة الوطنية "عادل النزيلي" وآخرون اعتبروا الحملة تأكيداً على الفاعلية "الجنوبية" في مواجهة إيران.

وقال النزيلي، في تغريدة له، "ليست أقلام الجنوب فقط مع تحرير صنعاء بهاشتاق #انقذوا_اليمن_الشمالي  من مليشيا الحوثي، ذَنب إيران في اليمن، بل سبقتها بنادقهم". 

وأضاف: "كان ولا يزال الجنوب الأكثر استشعاراً بخطورة المد الفارسي رغم تيه وتخبط النخب الشمالية في تحديد معركتهم الوجودية وخطر نفوذ إيران على مستقبل الأجيال والمنطقة".

انتهاكات جسيمة وصمت مريب 

صلاح بن لغبر الأكاديمي والإعلامي الجنوبي الذي دشن الهاشتاج، قال في تغريدة له: "بالإضافة إلى ما يتعرض له الأطفال والنساء والمدنيون عامة من انتهاكات بأيدي الحوثيين، يتعرض الناس في اليمن الشمالي أيضاً لانتهاكات جسيمة على يد مليشيات حزب الإصلاح في مناطق مثل تعز، وسط صمت مريب". 

مظلومية النساء والأطفال

عضو الجمعية الوطنية الجنوبية، وضاح بن عطية، ذكر أن "الأطفال والنساء في اليمن الشمالي يتعرضون لانتهاكات جسيمة من الحوثيين، من دون أن يجدوا نخباً أو حكومة أو ناشطين للدفاع عنهم، لهذا أطلق ناشطون هاشتاج #انقذوا_اليمن_الشمالي لتعريف العالم بمظلومية الأطفال والنساء هناك".

وتابع: "أدعو الجميع للمشاركة، والتغريد بهذا الوسم كواجب أخوي وديني". 

>> ناشطون: المراكز الصيفية الحوثية تغسل أدمغة الأطفال على أسس عقائدية إيرانية

استفزازات وحشية 

بدوره اعتبر الناشط الجنوبي، وليد الحالمي، أن "ما يتعرض له الشعب الشمالي من انتهاكات واستفزازات وحشية وصل بهم الأمر إلى درجة تجنيد أطفال المدارس، فتعمل جماعة الحوثي على تحريف وتزييف الدين والخوض في غسل أدمغة الأطفال باعتبار ثورتهم لا تقل أهمية عن غزوة بدر مما يجعل الأطفال ضحية في جبهات الموت الحتمي". 

لكنه انتقد موقف مثقفي وإعلاميي الشمال، وقال: "بدعوة من الأستاذ صلاح بن لغبر انتفض أبناء الجنوب تلبية للدعوة فعجت صفحاتهم في تويتر تنديداً وتوضيحاً للعالم بجرائم الحوثي الذي يرتكبها في الشمال بهشتاق #انقذوا_اليمن_الشمالي فصمت مثقفو واعلاميو الشمال نكاية بمن قدم الدعوة لكونه مثقفاً ضالعياً، حتى ونحن نقف معهم يمكرون".

جنوبيون: مبادئنا ثابتة 

من جهته، قال الناشط السياسي جابر علي المهري، الهاشتاج الذي أطلقه الأخ صلاح بن لغبر هاشتاج قوي جداً، وأدعو الجميع التفاعل رغم أن أغلب أهل الشمال ليس لهم أي مواقف واضحة وشفافة تجاه شعب الجنوب، لكن لن نكون كما هم. نحن جنوبيون عمق العرب، مبادئنا ثابتة ضد الحوثي الإيراني وضد الإصلاح الإخواني، ومع الشرفاء بالشمال". 

حاكم عسكري إيراني 

الناشط السياسي، محمد سعيد باحداد، يرى أن انتهاكات الحوثيين بحق أطفال محافظات الشمال في تزايد مستمر خصوصاً بعد سيطرة الحاكم العسكري الإيراني حسن إيرلو على قرار قوى صنعاء (قتل واختطاف وتجنيد... الخ) بينما إخوان اليمن في شرعية هادي مشغولون بالسيادة والكرامة الوطنية في الجنوب".

أما الناشط السياسي، وضاح المفلحي، ذكر أن ممارسات الحوثي الإرهابية ضد المدنيين من نساء وأطفال تعد صارخ لكرامة الإنسان وللقوانين الدولية والأعراف القبلية.

وقال "قضية انتصار الحمادي التي كان ذنبها الوحيد حملها شنطتها وعلبة مكياجها واحدة من آلاف القضايا، وإزاء صمت الشرعية نعلن تضامننا مع كل مظلوم".