الانتقالي يضع شبوة على رأس ملفات محادثات تنفيذ اتفاق الرياض

الجنوب - Sunday 27 June 2021 الساعة 07:31 pm
عدن، نيوزيمن:

قال رئيس الوفد التفاوضي للمجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور ناصر الخبجي، الأحد، إن ممارسات حزب الإصلاح -الفرع اليمني لتنظيم الإخوان المسلمين– في محافظة شبوة (جنوبي اليمن) تعيق جهود التحالف العربي، في تنفيذ اتفاق الرياض.

وشدد الخبجي، خلال لقائه هانس جرودنبرج، سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، على أولوية معالجة الملف الأمني بشبوة، وذلك بعودة قوات النخبة لتأمين المحافظة ومكافحة الإرهاب وتأمين الخط الدولي، بين محافظتي عدن وحضرموت.

وقال إن محافظة شبوة ومناطق وادي حضرموت وأجزاء من محافظة أبين تشهد عودة لنشاط عناصر تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، تحت غطاء قوات حزب الإصلاح الإخواني المسيطرة على تلك المناطق، علاوة على عمليات التقطع والحرابة والقمع والاختطافات التي تنفذها ضد المواطنين.

وأشار إلى أن تلك الأعمال العدائية تعيق جهود السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض، الأمر الذي يتطلب إيلاء أولوية لمعالجة الملف الأمني في شبوة وعودة النخبة الشبوانية والحزام الأمني للاضطلاع بدورهما في مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن وتأمين الخط الدولي.

وشدد رئيس الوفد التفاوضي للمجلس الانتقالي الجنوبي، على عودة الحكومة إلى عدن والقيام بمهامها تجاه الشعب، مشيراً إلى أن الوضع الأمني في المدينة شهد تحسنا بعد بجهود حثيثة بذلتها السلطات المحلية في العاصمة.

وقال إن استكمال تنفيذ بنود الترتيبات العسكرية والأمنية من اتفاق الرياض تستوجب البدء بهيكلة وزارتي الداخلية والدفاع.

إلى ذلك أكد الخبجي، خلال لقائه مع المسؤول الأوروبي، بأن المجلس الانتقالي لا يزال عند موقفه الداعم لإنهاء الحرب والدخول في عملية سياسية شاملة تستوعب كافة الأطراف الفاعلة، وفي مقدمتها القضية الجنوبية، مشددا ضرورة الإسراع في تشكيل الوفد التفاوضي المشترك بين طرفي اتفاق الرياض.

ونبه إلى أن "الانتقالي لن يكون ملزماً بأية نتائج أو حلول مجزأة أو انتقائية لا تستوعب حقائق الواقع في الجنوب وتطلعات شعبه وقضيته الوطنية وممثله المفوض شعبياً".

من جانبه أكد سفير الاتحاد الأوروبي، لدى اليمن، دعم الاتحاد لجهود السلام وللدور السعودي لتنفيذ اتفاق الرياض.