شبوة تتأهب لتظاهرات حاشدة.. وسلطة الإخوان تستنفر عسكرياً لقمعها

الجنوب - Tuesday 06 July 2021 الساعة 09:55 pm
شبوة، نيوزيمن، خاص:

يستعد أبناء شبوة، جنوب شرقي اليمن، للخروج في تظاهرات سلمية حاشدة، في عدد من المديريات، يوم الأربعاء، من بينها مدينة عتق، عاصمة المحافظة.

وبالتزامن، عمدت مليشيات حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان، إلى تنفيذ سلسلة ممارسات بهدف منع إقامة الفعالية التي دعا لها المجلس الانتقالي الجنوبي في شبوة.

 وأقرت ما تسمى اللجنة الأمنية الموالية للإخوان، في محافظة شبوة، منع الفعالية، ونشرت مليشياتها في مدينة عتق وعدد من المناطق الأخرى، بهدف إفشال التظاهرات السلمية.

غير أن عضو هيئة الرئاسة للمجلس الانتقالي الجنوبي،"سالم ثابت العولقي" أكد بأن الفعالية ستقام بموعدها المحدد.

وقال العولقي، على حسابه في "تويتر"، تعليقا على قرار لجنة سلطة الإخوان بشبوة منع التظاهرة السلمية. "نؤكد ان الفعالية قائمة في موعدها ولا يملك أحد الحق في منع أبناء شبوة من التعبير عن رأيهم في أرضهم، ومن يريد التورط في دماء أبناء شبوة هذه مسألة تعود له وسيدفع ثمنها".

ونشر ناشطون صورا لآليات عسكرية ومدرعات، نشرتها مليشيا الإخوان، في مديرية بيحان وهي إحدى المناطق التي تستعد لإقامة فعالية سلمية صباح الأربعاء.

 وقال مصدر في اللجنة المنظمة، إن التهديد بالقوة العسكرية والمليشيات المسلحة المنتشرة، لن تمنع أبناء شبوة من الخروج وستقام الفعالية في موعدها المحدد.

فيما قال الناشط "محمد حبتور" في تغريدة على تويتر، إن سُلطة التمكين في ‎شبوة تظن أنَّا قد نسينا عمليات التعذيب والقتل العمد للمتظاهرين والعابرين في نقاط الجبايات وفي السجون، وقصف القرى ومحاصرة اهلها، واختطاف المسافرين وعابري السبيل، وملاحقة النشطاء والإعلاميين ومصادرة ممتلكاتهم. وعندما نقول كفى، يأتي من ينادي بقمعنا ويبرره..!

وأشار حبتور إلى أن ‏سلطة الإخوان فشلت في استمالة المحافظة لدعم مشروعها، بالرغم من الدعم الهائل من الشرعية، ولم تتمكن من احداث التغيير المطلوب في الوعي الجمعي للمجتمع الشبواني، لذلك تعلن حالة الاستنفار عند أي فعالية ينظمها الانتقالي في المحافظة.

الباحث والسياسي "سعيد بكران"، دعا سلطة الإخوان في محافظة شبوة الى ترك الناس يعبرون عن رأيهم بسلمية، مذكرا بتهديد أطلقه وزير الداخلية المقال احمد الميسري لتظاهرة سلمية بعدن وتسبب لاحقا بإخراجه من المدينة.