تفاعُل جنوبي مع تصريحات المسئول الأمريكي.. الانتقالي شريك دولي

الجنوب - Friday 09 July 2021 الساعة 08:11 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

اعتبر القيادي في المجلس الانتقالي سالم ثابت العولقي، أن ردود الأفعال الدولية والإقليمية حول تحركات المجلس مسألة طبيعية، مشيراً إلى أن المجلس كيان ساسي موجود على الأرض ويحاور ويفاوض ويتعاطى مع جميع الأطراف.

التصريح أتى في سياق النقاشات الجنوبية لتصريحات كاثي ويستلي القائمة بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن، التي دعت لخفض التصعيد في الجنوب ولتطبيق اتفاق الرياض.

رئيس قسم الشؤون السياسية في خارجية الانتقالي الجنوبي أنيس الشرفي، نبه إلى خطورة “تجاهل المسببات الحقيقية للصراع، والسماح للأطراف بعدم الايفاء بالتزاماتها، وعدم وضع إجراءات رادعة للأعمال غير المشروعة، وإضعاف القرارات الدولية من خلال إفشال نفاذها”، وقال إن ذلك “قد أوصل الأوضاع إلى ما هي عليه”.

ويعاني اتفاق الرياض من معارك الحكومة الوهمية ضد الجنوب.

وأكد الشرفي، في منشور له على الفيسبوك، أن استمرار التخبط، لن ينتج واقعا خطيرا في الشمال يشكل تهديدا على الجميع فقط، بل سيسهم في إشغال جميع الفاعلين عن ملف عودة النشاط الإرهابي، وحقيقة العمل الممنهج بهدف إفشال إجراءات وجهود التحالف العربي بما في ذلك اتفاق الرياض.

ومن جانبه اعتبر رئيس مركز عدن حسين الحنشي، التصريحات مؤشرا ايجابيا قائلا: “المجتمع الدولي لن يلتفت على الانتقالي وقضيته ويعرف أن هناك أطرافا غير الاخونج والحوثي إلا إذا أظهر قدرته على تعطيل أي حلول تتجاوز قضيته".