مليشيا الحوثي تخصّص شركات الصرافة لاستقبال ودائع العملاء بدلاً عن البنوك

إقتصاد - Monday 02 August 2021 الساعة 11:35 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قال مصدر في أحد البنوك بالعاصمة صنعاء، إن ميليشيا الحوثي تعمل على إصدار قرار يقضي بمنع البنوك من استقبال ودائع العملاء، وتحويل الإيداع إلى شركات الصرافة.

وأكد المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ل"نيوزيمن"، أن ميليشيا الحوثي هيأت عديد من شركات الصرافة التي تستثمر فيها لتحل محل البنوك في استقبال ودائع العملاء.

وأضاف إن ميليشيا وجهت من خلال مشرفيها في المؤسسات العامة الإيرادية ورجال الأعمال والتجار بتوريد الأموال وإيداعها في شركات الصرافة.

وتمارس ميليشيا الحوثي غسل الأموال عبر شركات الصرافة، وتمرر التحويلات الخاصة بأنشطتها المحلية والخارجية عبر أسماء تتخذها واجهات تجارية للهروب من أي عقوبات.

وكانت واشنطن قد أصدر عقوبات على شركة سويد وأولاده للصرافة بسبب ضلوعها بتقديم خدمات مالية لتمويل أنشطة ميليشيا الحوثي.

وتفرض ميليشيا الحوثي ضغوطات وجبايات كبيرة على البنوك التجارية والإسلامية اليمنية التي تتخذ من العاصمة صنعاء مقرا رئيسيا لها.

لا تزال ميليشيا الحوثي تسيطر على العاصمة صنعاء ومركزها التجاري، والبنوك ومؤسسات التأمين، والشركات الحكومية التجارية، وقطاع الضرائب.

وأجبرت ممارسات ميليشيا الحوثي غير القانونية البنوك اليمنية بالتخلي عن كثير من وظائفها لصالح شركات الصرافة.

وتؤكد التقارير أن ميليشيا الحوثي أنشأت خلال السنوات الماضية عديد من شركات الصرافة، لاستثمار الأموال التي تنهبها من إيرادات الدولة، ومن تجارة الوقود والأدوية وقطاع الاتصالات، والأموال التي تستحوذ عليها من المساعدات الإغاثية لليمن والتمويلات الخارجية  التي تتلقاها من قطر وإيران.


وتمكنت شركات الصرافة التي تتحكم بها ميليشيا الحوثي من تهريب مبالغ مالية إلى الخارج ومن المضاربة بأسعار الصرافة في المناطق المحررة ولا تخضع لرقابة البنك المركزي.