فريق هندسي بدأ بإعداد دراسة فنية لترميم جامع الشاذلي في المخا

المخا تهامة - الخميس 26 أغسطس 2021 الساعة 06:44 م
المخا، نيوزيمن، خاص:

بدأ فريق تابع للهيئة العامة للآثار فرع محافظة تعز، بإعداد دراسة فنية لتأهيل جامع الشاذلي، أقدم المساجد التاريخية في المخا، وذلك بالتنسيق بين السلطة المحلية ومكتب الأوقاف بالمديرية، ومكتب الهيئة العامة للآثار بالمحافظة.

وقال مدير إدارة الآثار بمحافظة تعز، أحمد جسار سعيد، لنيوزيمن، إن نزول الفريق الأثري المتخصص إلى المخا، جاء بناءً على مذكرة مكتب الأوقاف بالمديرية إلى المحافظة، مشيراً إلى أن الفريق المكون من أربعة أشخاص لديهم خبرات واسعة في ترميم المعالم الأثرية وفقا للطرق العلمية الصحيحة.

وأوضح أن الفريق سيقوم بإعداد دراسة تكلفتين لإعادة التأهيل، الأولى تتعلق بالجوانب التي تستدعي التدخل السريع لترميمها، والثانية تكلفة شاملة بإعادة ترميم الجامع بشكل عام، ملمحا إلى أن إنجاز الدراستين قد يستغرق ثلاثة أسابيع.

وأكد أن الفريق سيستخدم نفس المواد التي بني فيها الجامع أثناء عملية ترميمه، من بينها مادة "القضاض"، وهي من مواد البناء التي ما تزال أسر محددة تتوارث إعدادها منذ عقود زمنية، ويعتمد عليها مكتب الآثار في تعز في إيجاد هذه المادة التي شارفت على الاندثار.

ودعا سعيد المنظمات والجهات المعنية، إلى الحفاظ على المعالم التاريخية والأثرية المهددة بالاندثار، بسبب توقف عمليات الترميم أو تعرضها لعوامل الطبيعة والحرب سواء في تعز أو مديرية المخا والساحل الغربي ككل.

ويعود بناء جامع الشاذلي، الذي يعتبر أقدم المعالم الإسلامية في المخا والساحل، إلى القرن التاسع الهجري.