مدير عام المخا: سنزود المدارس بمنظومات الطاقة الشمسية في غضون أسبوعين

المخا تهامة - الأربعاء 01 سبتمبر 2021 الساعة 10:36 ص
المخا، نيوزيمن، خاص:

أعلن مدير عام مديرية المخا، باسم الزريقي، يوم الثلاثاء، عن مساعي السلطة المحلية لدعم المدارس الحكومية بمنظومات الطاقة الشمسية ومراوح هوائية للتغلب على الحرارة العالية خلال فصل الصيف.

وقال الزريقي في منشور على صفحته في الفيس بوك، إن منظومات الطاقة الشمسية ستكون متوفرة في غضون أسبوعين، مع تقديره الخالص للظروف التي يعاني منها طلاب المدارس، والذين يعيشون طقسا بالغ الحرارة.

وكشف الزريقي عن رفض ملاك شركتي الكهرباء طلب السلطة المحلية تزويد مدارس مدينة المخا بالتيار الكهربائى، مؤكدا أن تلك المؤسسات لم تدفع أي رسوم قانونية مقررة عليها، فضلا عن استخدامها لخطوط الكهرباء المحلية دون أي تصريح بذلك.

وكان الزريقي قد طرح في وقت سابق من الأسبوع المنصرم على منظمة الأوتشا وعدد من المنظمات العاملة حاجة المدارس لمنظومات شمسية مع شكاوى الطلبة من ارتفاع درجات الحرارة.

وبرر بعض مسؤولي المنظمات إغفالهم لمثل هذا التدخل خلال العام الجاري، لما لمسوه خلال العام الماضي، من تعرض أغلب المنظومات الشمسية للسرقة من داخل المدارس.

وبعث الزريقي في منشوره أسفه لعدم توفر الكهرباء في مديرية المخا، مشيرا إلى أن ثمة التزامات أبرمت مع أحد المقاولين بتوفير كهرباء سعة 10 ميجا وات، وأن المقاول المشار إليه قد مُنح بموجب تعهده فرصة أخيرة.

وعن صيانة المحطة البخارية، أكد الزريقي عدم جدوى ذلك، ليس لتكاليف الصيانة الباهظة، ولكن أيضا للتكلفة التشغيلية المهولة التي يحتاجها توليد الكهرباء من المحطة كقيمة المازوت مع محدودية نطاق استهلاك التيار الأمر الذي يتطلب تدخلا من الحكومة أو الدول الداعمة.