كأول مشروع ينفذ بالطرق الحديثة.. تدشين مشروع الاستزراع السمكي بالمخا والخوخة

المخا تهامة - الجمعة 10 سبتمبر 2021 الساعة 02:59 م
المخا، نيوزيمن:

دشنت منظمة عبس التنموية للمرأة والطفل، بمديريتي المخا والخوخة، مشروع الاستزراع السمكي، كأول مشروع لزراعة الأسماك بالطرق الحديثة.

ويتضمن المشروع، الذي يستمر لثلاث سنوات قادمة بتمويل من منظمة دياكوني كاتستروفي هلف DKH بمبلغ يصل إلى 4 ملايين دولار، إنشاء وتشغيل مفرخ واحد ومعمل أعلاف وأقفاص عائمة.

ويهدف المشروع إلى تعزيز استراتيجيات سبل المعيشة الحالية وجعلها مستدامة من خلال الإدخال الناجح لطرق إنتاج مبتكرة ذات صلة بسياق السوق المحلي.

ويستهدف المشروع في المقام الأول، مجتمع الصيادين من الرجال والنساء والشباب من العائدين والمهاجرين النازحين والمجتمعات المضيفة.

ويسعى المشروع إلى تشغيل 8 مزارع (80 قفصا) وتدريب 320 صيادا إلى جانب 50 من ذوي المصلحة والسلطة، و150 امرأة على تربية الأسماك.

وقالت رئيس منظمة عبس التنموية، د عائشة، إن أهمية المشروع، يكمن في الاستجابة للأزمة الإنسانية في اليمن لا سيما في الساحل الغربي، إذ يعتبر رافدا اقتصاديا هاما بزيادة إجمالي الإنتاج السمكي باليمن.

من جانبه قال مدير مديرية المخا باسم الزريقي، إن السلطة المحلية بالمديرية، ستقوم بتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع بالساحل.

إلى ذلك قال فؤاد الفقيه، نائب الشؤون الاجتماعية بمحافظة تعز، إن المشروع يعتبر من الأنشطة الجديدة والمبتكرة ويركز على مبدأ الاستدامة لتوفير فرص تدريب وتأهيل للمجتمعات وخلق فرص لزيادة دخل المجتمعات.