مدير المخا يتوعد الصيدليات المخالفة بالإغلاق

المخا تهامة - الخميس 23 سبتمبر 2021 الساعة 09:19 ص
المخا، نيوزيمن:

توعد مدير عام مديرية المخا، باسم الزريقي، بإغلاق جميع الصيدليات المخالفة، في حال ظل وضعها كما هو عليه في محاضر الضبط، بعد انقضاء المهلة المحددة كفرصة أخيرة لعمل المعالجات اللازمة فيما يتعلق بالأدوية وفترة صلاحيتها. 

وقال الزريقي في لقاء جمعه بالصيادلة، إن تقديم الأدوية للمرضى عمل إنساني وأخلاقي، قبل أن يكون عملا تجاريا، وأن استشعار المسؤولية الأخلاقية الذاتية يعول عليها الجميع أكثر من حملات التفتيش في هذه المرحلة. 

وأضاف، إن سوء التخزين، وكذا العلاجات المهربة يتسبب بمضاعفات صحية ومادية للمريض، منبها مكتب الصحة إلى ضرورة تذكير الأطباء بدورهم في تنبيه المرضى وتعليمهم على كيفية تمييز العلاج المهرب عن غير المهرب. 

وكشفت محاضر ضبط في حق 15 صيدلية عن وجود بعض العلاجات المهربة، وكذا أدوية قاربت صلاحيتها على الانتهاء، مع عدم التزام بعضها بشروط التخزين والتكييف والتبريد اللازم وتجديد التراخيص. 

وكلف مدير عام المديرية، مكتب الصحة، بمصادرة الأدوية المنتهية، وإلزام الصيادلة بإعادة الأدوية التي قاربت على الانتهاء والمهربة منها للشركات الموردة خلال مدة زمنية أقصاها أسبوعين، متوعدا بعقوبات صارمة بعد انقضاء المهلة. 

من جانبها قالت مديرة مكتب الصحة، الدكتورة سميحة جميل، إنه تم تكليف فريق نزول ميداني لمعاينة مدى التزام العيادات والصيدليات بمعاير وشروط العمل وتخزين الأدوية.

وأكدت أن الفريق سيواصل حملاته الميدانية بشكل دوري مع تحرير محاضر إغلاق للمخالفين بالتنسيق مع الجهات المعنية.