بدء موسم زراعة البصل في مديرية المخا

المخا تهامة - السبت 23 أكتوبر 2021 الساعة 11:43 ص
المخا، نيوزيمن، خاص:

بدأ المزارعون في مديرية المخا، خلال شهر أكتوبر، بإلقاء بذور البصل في الأرض كبداية للموسم الذي ينتظرونه بفارغ الصبر، نظرا لعائداته المادية الوفيرة.

وقال مزارعون لنيوزيمن، إن شهر أكتوبر من كل عام هو بداية إلقاء البذور على أن يتم بعد أسابيع عندما يصل عمر الشتلات إلى مقدار معين من النمو، إعادة زراعتها في الحقول المخصصة لها.

وأضافوا، إن ترك مسافات معينة بين شتلة وأخرى، هو من أجل إتاحة المجال لكل منها في حصولها على المياه والغذاء اللازم الذي يتيح لها النمو بشكل جيد.

من جانبه قال مدير مكتب الزراعة في مديرية المخا محمد غالب قليهط، إن فترة نمو البصل تستغرق نحو 5 أشهر، وهي فترة طويلة مقارنة بمحاصيل نقدية أخرى.

 وأضاف، إن موسم زراعة البصل يبدأ في شهر أكتوبر من كل عام في بعض أودية المخا، فيما يبدأ في الأودية التهامية في شهر يناير، بسبب اختلاف الطقس، ونوعية الأراضي الزراعية.

وتُصَدِّر مديريات الساحل الغربي خلال موسم جني البصل، ما يقارب من 300 طن يوما، لكن الأرقام الإجمالية لكل موسم غير متوفرة بسبب غياب الإحصاء الزراعي للمنتجات الزراعية.

ويعد البصل من المحاصيل النقدية ذات المردود المالي الوفير، لا سيما في أعقاب ارتفاع الأسعار المدفوعة بعوامل التصدير الخارجي وارتفاع الطلب عليه.