من يافع إلى شقرة.. تحركات حوثية إخوانية تستهدف الحكومة وقوات الجنوب

الجنوب - Friday 05 November 2021 الساعة 01:56 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

تمكنت القوات الجنوبية من التصدي لهجوم شنته المليشيات الحوثية على مواقعها في منطقة الحد بيافع مساء الخميس.

وقال الإعلامي في جبهة الحد بيافع، عبدالرب العقيلي، إن القوات الجنوبية ومليشيات الحوثي تبادلا القصف في القطاع الأول بالهضبة واستخدما الأسلحة الثقيلة والمتوسطة خلال الاشتباكات.

وأشار العقيلي في منشور له، أن القوات الجنوبية تمكنت من استهداف مواقع المليشيات الحوثية وإخماد مصادر النيران.

ووصلت المليشيات إلى حدود يافع بعد سيطرتها على الزاهر في محافظة البيضاء وتوقفت هناك، لكنها شنت هجومها بصورة مفاجئة على القوات الجنوبية التي كانت على أتم الاستعداد للرد على التهديدات والمخاطر الحوثية.

وتأتي التحركات الحوثية في حدود يافع بالتزامن مع تحشيدات للقوات الإخوانية إلى مدينة شقرة بمحافظة أبين وسط مؤشرات على عودة الاشتباكات مع القوات الجنوبية خصوصا بعد أن عززت القوات الإخوانية قواتها من محور عتق بمحافظة البيضاء.

ووصلت تعزيزات في اليومين الماضيين إلى مدينة شقرة قادمة من محافظة شبوة، وفقا لشهود عيان ومصادر عسكرية.

واستغرب سياسيون هذه التحشيدات الإخوانية لاجتياح عدن التي تتواجد فيها رئاسة الحكومة وتقوم بعملها بكل حرية.. مشيرين أن ذلك يكشف للتحالف والحكومة أن هذه القوات أصبحت خارج إطار الدولة ولا تتحكم بها الحكومة ولا تنصاع لتعليمات قيادة التحالف التي أكدت على توحيد الجهود نحو محاربة ذراع إيران، كما أنها جاءت بعد أسابيع من تصريحات لرئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك عند زيارته لعتق حين قال، إن مليشيات الحوثي تحقق الانتصارات والتوسع مستفيدة من المعارك الجانبية بين القوى الموالية للشرعية.

وفي وقت يظهر فيه التخادم والتنسيق الحوثي الإخواني يرى مراقبون، أن الهجمات الحوثية في حدود يافع تأتي لإشغال القوات الجنوبية عن تحشيدات وتعزيزات المليشيات الإخوانية.

وقال السياسي الجنوبي "وضاح بن عطية" لنيوزيمن، إن هناك تنسيقاً بين الحوثي وإخوان اليمن وتخادماً، وهذا التقاسم الذي كان خفياً بين المليشيات أصبح ظاهراً، مشيراً أنه في نفس الوقت الذي يحشد الحوثيون مليشياتهم أطراف بيحان بهدف التقدم نحو عتق تسحب مليشيات الإخوان عشرات المعدات العسكرية من الصفراء وتقوم بإرسالها نحو شقرة.

وتابع ابن عطية، بالوقت الذي تحشد مليشيات الإخوان القوات لمهاجمة الشيخ سالم وزنجبار في أبين تهاجم مليشيات الحوثي جبهات يافع في منطقة المروي مديرية الحد بيافع.

وبين ابن عطية في تصريحه "لنيوزيمن"، إن قبائل يافع قامت بتعزيز الجبهات الحدودية التي ترابط بها القوات الجنوبية.

وعن الهجوم الحوثي على مواقع القوات الجنوبية استبعد الصحفي "باسم الشعيبي"، أن تذهب مليشيات الحوثي إلى فتح جبهة قتال في يافع بحيث وأن تركيزها حاليا منصب على حسم معركة السيطرة على مأرب وربما لاحقا قد تتقدم باتجاه عتق شبوة.


وأشار الشعيبي في تصريح لنيوزيمن، "ما حدث باعتقادي هي مناوشات وقتية سرعان ما ستنتهي وسيعود الهدوء للجبهة".. مبيناً أن يافع مناطق جبلية شديدة الوعورة وتحتفظ بمجتمع قبلي مقاوم وأي تقدم للحوثي سيكلفه الكثير، وهو الأمر الذي لن يرغب فيه حاليا.