وسط إهمال سلطة الإخوان.. شبوة تناشد المنظمات الدولية بشأن كارثة تسرب نفطي

الجنوب - الجمعة 19 نوفمبر 2021 الساعة 08:06 م
شبوة، نيوزيمن:

أطلق أبناء مدينة عزان بمحافظة شبوة، نداء استغاثة من كارثة تلوث نفطي ناتجة عن تسرب من أنبوب النفط المتهالك الذي يمر وسط مدينة عزان ويمر أيضاً بالكثير من المناطق والأودية المأهولة بالسكان.

واعتبروا الكارثة عبارة عن إهمال للسلطات الإخوانية في المحافظة وعدم مبالاتها ما دفع بالهيئة العامة لحماية البيئة إلى إصدار بيان هام بشأن كارثة التلوث البيئي.

وناشدت الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة شبوة جميع منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والنشطاء والمهتمين والحقوقيين وكل من يهمه الأمر من أبناء المحافظة للقيام بواجبهم ومساندة الهيئة لإنقاذ أبناء تلك المناطق المتضررة.

وجاء في البيان: "تعاني مدينة عزان من كارثة تلوث نفطي ناتجة عن تسرب من أنبوب النفط المتهالك الذي يمر وسط مدينة عزان ويمر أيضاً بالكثير من المناطق والأودية المأهولة بالسكان، والذي تديره شركة الاستثمارات النفطية (الفاشلة)، وأدى ذلك إلى تلوث آبار مياه الشرب في المنطقة مما ينذر بحدوث أضرار صحية بالسكان على المدى القصير والطويل، وقد يؤدي ذلك إلى أمراض مستعصية كالسرطان والكلى، والتي تنتشر بكثرة في المحافظة نتيجة الإهمال لجانب البيئة والسلامة من قبل الشركات النفطية في ظل وجود نقص الوعي لدى المواطنين يقابله ضعف دور السلطات المحلية والمركزية على حد سواء واهتمامها باستمرار ضخ النفط ولو كان على حساب أرواح ومعاناة أبناء المحافظة".

وأضاف بيان الهيئة، "لقد عملت الهيئة العامة لحماية البيئة م/شبوة على وضع الخطط لملف التلوث النفطي، وقامت بالنزول على مدى الأشهر الماضية إلى المناطق المتضررة (في عزان، غرير، لهية، تمورة، ومناطق أخرى) وتم الرفع بالتقارير إلى الجهات المعنية وإلى السلطة المحلية، وعملت كذلك على مدى الأشهر الماضية عدة محاولات للقاء بالأخ المحافظ لطرح الحلول على طاولته ولمساندتنا لتبنيها والضغط على الشركات العاملة بالمحافظة للقيام بواجبها وكان آخرها (مذكرة عاجلة) بتاريخ 11 /11/ 2021م ولكن لم نتوفق في الوصول إليه".

>> تسرُّب نفطي يهدد بكارثة بيئية مدمرة في شبوة

>> شبوة.. دراسة تحذِّر من كارثة بيئية بسبب التلوث النفطي

وعليـــه: "تناشد الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة شبوة.. جميع منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والنشطاء والمهتمين والحقوقيين وكل من يهمه الأمر من أبناء المحافظة للقيام بواجبهم ومساندة الهيئة العامة لحماية البيئة م/شبوة لإنقاذ أبناء تلك المناطق المتضررة حتى يتم رفع الضرر عنهم وحل مشاكلهم وتعويضهم التعويض العادل والذي تقرره جهات استشارية متخصصة".

الهيئة العامة لحماية البيئة محافظة شبوة

صدر يوم الخميس الموافق 18 نوفمبر 2021م.