نهائي أمم إفريقيا: مصر تسعى لحصد الكأس الثامنة والسنغال تبحث عن باكورة ألقابها

رياضة - Sunday 06 February 2022 الساعة 01:09 pm
عدن، نيوزيمن:

تتجه الأنظار، الأحد، إلى ملعب (أوليمبي)، في العاصمة الكاميرونية ياوندي، لمتابعة المواجهة المرتقبة التي تجمع بين منتخبي مصر والسنغال في نهائي كأس الأمم الإفريقية في نسختها رقم 33. 

ويسدل الستار على البطولة القارية التي استضافتها الكاميرون، على مدار 28 يوماً بمواجهة من العيار الثقيل التي تجمع بين منتخبي مصر والسنغال، بين البحث عن لقب ثامن للفراعنة أو تتويج أول لأسود التيرانجا. 

ويتطلع منتخب مصر لاستعادة اللقب القاري الغائب منذ عام 2010، ليكتب الجيل الحالي بقيادة محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي حروف المجد في تاريخ كبير للفراعنة بالبطولة القارية، بينما يتحفز منتخب السنغال أيضاً لحصد الفوز باللقب للمرة الأولى ليدخل جيل النجم ساديو ماني جناح ليفربول التاريخ من أوسع أبوابه.

ويرسم الواقع ملامح المواجهة بين المنتخبين اللذين يتقابلان في الشهر المقبل في صراع جديد على تذكرة التأهل لنهائيات كأس العالم 2022، فالمنتخب المصري يعيش حالة فنية رائعة مع مدربه البرتغالي كارلوس كيروش كما أن منتخب السنغال يقوده المدرب أليو سيسيه نحو زعامة القارة. 

ويعاني منتخب مصر من غيابات بالجملة على رأسها إيقاف مدربه كيروش، بجانب إيقاف عمر كمال بسبب تراكم البطاقات بخلاف إصابات أحمد حجازي ومحمد الشناوي حارس المرمى وأكرم توفيق. 

ويراهن منتخب مصر على خبراته في اقتناص لقب الكان من قبل بجانب توليفة كيروش التي تعتمد على قدرات محمد صلاح وسرعاته في الجانب الأيمن مع المجهود الذي يبذله ثنائي الهجوم مصطفى محمد وعمر مرموش، بخلاف أدوار لاعبي خط الوسط محمد النني وعمرو السولية وحمدي فتحي. 

ويعيش حارس المرمى محمد أبوجبل حالة من التألق اللافت بجانب الدور الملموس للظهير الأيسر أحمد فتوح أحد نجوم البطولة، مع احتمالية مشاركة محمد عبد المنعم في مركز الظهير الأيمن تعويضاً لإيقاف عمر كمال. 

ويأمل منتخب السنغال في كسر عقدته بعد التأهل للنهائي للمرة الثالثة وحسم الفوز باللقب مع المدرب أليو سيسيه، الذي يضع رهانه على توليفة من النجوم المحترفين في أكبر أندية العالم. 

ويعتمد المنتخب السنغالي على قدرات ساديو ماني نجم ليفربول يساراً، مع احتمالية ظهور إسماعيلا سار نجم واتفورد الإنجليزي، بجانب دور نجم الوسط والمايسترو إدريسا جاييه، لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي. 

ويلعب كاليدو كوليبالي دور القائد في دفاع السنغال بخبراته الطويلة التي اكتسبها من تجربته مع نابولي الإيطالي، بجانب دور الظهيرين ساليو سيسي وبونا سار مع خبرة المخضرم شيخو كوياتيه وقوة حارس المرمى إدوارد ميندي. 

وفي مباراة تحديد المركز الثالث تمكن منتخب الكاميرون من حصد المركز الثالث في بطولة كأس أمم أفريقيا، وذلك عقب فوزه على منتخب بوركينا فاسو (5-3) بركلات الترجيح، وكان الوقت الأصلي للمباراة قد انتهى بالتعادل (3-3). 

وتقدم منتخب بوركينا فاسو بهدف سجله ستيف ياجو في الدقيقة 24، فيما جاء الهدف الثاني في الدقيقة 43، عندما مرر عيسى كابوري كرة عرضية اصطدمت بحارس منتخب الكاميرون أندريه أونانا وغيرت اتجاهها قبل أن تعانق الشباك. ثم سجل جبريل أوتارا الهدف الثالث لبوركينا فاسو في الدقيقة 49. 

في المقابل، سجل أهداف المنتخب الكاميروني ستيفن باهكوين في الدقيقة 71 وفينسينت أبو بكر (هدفين) في الدقيقتين 85 و87. 

وفي ركلات الترجيح، سجل للمنتخب الكاميروني فينسينت أبو بكر ومومي نجاماليو وكارل توكو إكامبي وبيير مالونج وأمبرويسأويونجو. 

فيما سجل لمنتخب بوركينا فاسو عيسى كابوري وسومايلا أوتارا وستيف ياجو، وأضاع إبراهيم توري.