"كريسنت" أعرق فنادق التواهي

الجنوب - Tuesday 08 February 2022 الساعة 08:03 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

لم يأتِ عام 1928م في مدينة عدن، إلا وقد تم إنشاء أهم فنادق المدينة، في منطقة التواهي وهو فندق كريسنت، على يد التاجر الشهير آنذاك، عبد الكريم بازرعة، هذا الفندق والذي أصبح في عام 1954م محط أنظار العالم، حينما باتت فيه الملكة اليزابيث أثناء زيارتها لمدينة عدن، والتي وصفتها بأنها مدينة الشمس في ذلك الوقت. 

يقع فندق كريسنت عند بوابة مدينة التواهي قبالة تلفزيون عدن وحديقة فيكتوريا، وبجانب نادي الميناء الرياضي، وليس هناك احد في التواهي لا يعرف الفندق والذي ضم شخصيات كثيرة وكبيرة في سني افتتاحه، إلى حد اغلاقه. 

يقول شكيب جمال: فندق كريسنت يُعد من أهم الفنادق الموجودة في البلد، ليس بسبب عدد نجومه، بل لأنه قد استضاف في أواسط القرن الماضي الملكة اليزابيث، في باكورة حكمها للعرش البريطاني. 

وأضاف لنيوزيمن: إن عدم اهتمام الجهات المختصة بهذا الفندق والذي هو تحفة فنية مستغرب في الوقت الحالي، ونحن نتمنى في قادم الاشهر والسنوات، ان يكون موقع الفندق مزارا أثريا للمواطنين والوافدين للمدينة. 

على إثر حرب 2015م وخروج الحوثي من المدينة، قام عدد من المتسللين، كما يقول هيثم سعوان، بالدخول إلى الفندق، وسرقة ما تبقى من أدوات وقطع أثاث كانت موجودة فيه وبيعها في سوق التواهي، الأمر الذي يُعد جريمة بحق ذاكرة المدينة. 

ويقول سعوان لنيوزيمن، إن ذاكرة المدينة تعرضت للكثير من السرقات والنهب والسلب، بقصد من بعض الناس، أو من غير قصد، الشيء الذي يحزن كل من عشق هذه المدينة وهام فيها. 

يُذكر أن الفندق العريق اشترته مجموعة المليونير هنري بس في أواسط القرن المنصرم، ومن ثم أخذت ملكيته شركة هلال للاستثمار بعقد استثماري، وتعرض لدخول قوات الشرطة في عام 2010، على خلفية إيجارات مستحقة للمجلس المحلى بمديرية التواهي آنذاك.