قمة عربية تجمع الهلال بالأهلي وصراع تشيلسي وبالميراس على ذهبية كأس العالم للأندية

رياضة - Saturday 12 February 2022 الساعة 09:28 am
عدن، نيوزيمن:

سيكون تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا وبالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية على موعد مع التاريخ، في سعيهما لتحقيق لقبهما الأول عندما يلتقيان، اليوم السبت، على ستاد محمد بن زايد في أبوظبي في نهائي مونديال الأندية لكرة القدم.

ويتطلع تشيلسي الذي يشارك للمرة الثانية في البطولة للثأر من الكرة البرازيلية، بعدما سقط أمام كورينثيانز بهدف مقابل لا شيء في نهائي 2012، وهي الخسارة الوحيدة لممثل أوروبا أمام نظيره من أمريكا الجنوبية في آخر 14 نسخة. 

كما يسعى "البلوز" ليصبح ثالث فريق إنجليزي يتوج باللقب بعد مواطنيه مانشستر يونايتد في 2008 وليفربول في 2019. 

ولم تكن بداية بطل أوروبا مثالية في النسخة الحالية بعدما تجاوز الهلال بصعوبة بالغة في نصف النهائي 1-0 في مباراة كان بطلها الحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا الذي لعب أساسيًا، رغم عودة السنغالي إدوارد ميندي من الكاميرون بعدما فاز، الأحد الماضي، مع منتخب بلاده بلقب كأس أمم أفريقيا. 

وقال المجري زولت لوف مساعد الألماني توماس توخيل "عندما كنا بحاجة إليه (كيبا) كان هناك وقدم أداء كبيرًا، إنه يلعب ويتدرب بشكل جيد، ونحن محظوظون لوجوده". 

وأكد "سنقرر لاحقًا من سيلعب النهائي، نحن ننتظر رأي توماس (توخيل) ومدربي حراس المرمى قبل أن نتخذ القرار النهائي". 

وبقي توخيل في لندن بسبب إصابته بفيروس كورونا ويتوقع أن يتواجد في النهائي في حال جاءت مسحته الأخيرة سلبية.

من جهته، يلعب بالميراس من دون ضغوط أمام تشيلسي بعدما عوض مشاركته الأولى السلبية في 2021. 

وتعرض بطل كوبا ليبرتادوريس في آخر نسختين لخسارتين في الدوحة (نصف النهائي ومباراة تحديد المركز الثالث ضد الأهلي المصري)، لكنه بدأ النسخة الحالية بقوة بتجاوزه الأهلي بثنائية نظيفة في دور الأربعة. 

ويلعب الأهلي بطل أفريقيا مع الهلال السعودي بطل آسيا في مواجهة عربية خالصة، السبت أيضا، في مباراة تحديد المركز الثالث. 

ولن تكون مباراة الهلال والأهلي هامشية بل مهمة للطرفين، الأول بحثا عن المركز الثالث للمرة الأولى بعدما اكتفى بالرابع في 2019 بخسارته أمام مونتيري المكسيكي بركلات الترجيح، والثاني لنيله للمرة الثالثة بعد عامي 2006 و2021. 

وتعد المباراة هي الثامنة التي تجمع الأندية العربية معا في كأس العالم للأندية، وتفوق عرب آسيا  5 مرات، فيما حقق عرب إفريقيا الفوز في مناسبتين فقط. 

وهذه المرة الثانية لبطل آسيا، التي يلعب فيها على برونزية البطولة، بعد أن خسرها في نسخة عام 2019 بقطر، أمام مونتيري المكسيكي (4-3) بركلات الترجيح، إثر نهاية المباراة بالتعادل (2-2). 

أما بطل إفريقيا، فقد سبق له الفوز بالميدالية البرونزية لمونديال الأندية مرتين، عامي 2006، 2021. 

وقبل المواجهة العالمية المرتقبة، بين العملاقين المصري والسعودي، الذي لم يسبق لهما أن التقيا بشكل رسمي، حيث جاءت جميع المباريات السابقة بصبغة ودية، سواء في البطولات العربية أو غيرها. 

ويملك الأهلي 10 ألقاب في دوري أبطال أفريقيا، و23 لقباً قاريا، مقابل 8 ألقاب آسيوية للهلال منها 4 في دوري أبطال آسيا.

وسيكون الهلال أمام فرصة أن يصبح الفريق 39 الذي يحصد ميدالية في البطولة حال تغلبه على الأهلي.