رئيس انتقالي شبوة: الدراجة النارية تكشف تحالف الحوثي والإخوان من 2014.. والانتقالي مع الفيدرالية

الجنوب - Wednesday 16 February 2022 الساعة 09:55 am
شبوة، نيوزيمن:

أكد العميد علي الجبواني رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة، أن الحياة في مديريات بيحان طبيعية عقب تحريرها من مليشيات الحوثي، مشيراً إلى أن أبناء الجنوب دفعوا ثمناً باهظاً لتحرير بيحان عام 2015 وعام 2022.

وقال الجبواني في لقاء مع قناة الغد المشرق، إن قوات دفاع شبوة بمشاركة أفراد الأمن العام تسلمت مهام تأمين مديريات بيحان الثلاث، بعد تحريرها من قبل ألوية العمالقة الجنوبية.

وأشار إلى أن الانتقالي تشارك مع المحافظ في الترتيبات والتهيئة لضمان نجاح خطة التحرير، مؤكدا أن احترافية قوات العمالقة قلّلت إلى حد كبير من سقوط ضحايا مدنيين أو إلحاق ضرر بالمنازل.

وأضاف الجبواني إن منتسبي ألوية العمالقة أبناؤنا وقد تشاركنا معاً التهيئة والإعداد والتنفيذ لخطة تحرير مديريات بيحان، ومن خلال عملنا المشترك معهم لم نجد في قاموسهم غير مصطلحي تحرير الوطن والشهادة.

وأوضح أن تأمين شبوة من صواريخ الحوثي استدعى توغّل العمالقة في مأرب ريثما تتشكل قوة مأربية تستكمل التحرير. 

وأشاد بدور التحالف العربي في المعركة ضد مليشيات الحوثي، مؤكدا أن دول التحالف قدّمت دعماً كبيرا للتحرير وتوفير الخدمات، وما قدّموه دين في رقابنا.

وذكر العميد الجبواني بالاتفاق الإخواني الحوثي عام 2014م والذي قضى بعدم الصدام العسكري بينهما، رغم سيطرة الإخوان على معظم صنعاء عام 2014 إلّا أنهم لم يطلقوا رصاصة لمنع الحوثي من إسقاطها. 

وقال إن تسليم بيحان رغم وجود ثلاثة ألوية إخوانية فيها تمكّن الحوثي من إسقاطها بمقاتل على دراجة نارية، وهذا دليل على الاتفاق بينهما. 

وتحدث الجبواني عن سلطة ابن عديو حيث قال إن سلطة الإخوان السابقة مارست الاعتقال والتعذيب والحرابة والتقطع للمسافرين ونقلت المختطفين إلى مأرب، موضحا أن مسمّى السلطة المحلية لا ينطبق على سلطة "بن عديو" فهم مجرد جماعة عقائدية متحالفة مع داعش والقاعدة.

ووصف الجبواني عودة الانتقالي لممارسة نشاطه بحرية في شبوة، بأنها تعني عودة الروح والكرامة والحرية لشبوة، وقال إنهم في المجلس الانتقالي لم يقوموا بأي ردّة فعل انتقامية تجاه من نكّلوا بهم من قادة الإخوان رغم قدرتهم على ذلك.

وأردف: الانتقالي استوعب القوى الجنوبية كافة، واعتماد معيار المساحة والسكان والفيدرالية كفيل بالحماية من التهميش.

وحول طبيعة العلاقة مع السلطة المحلية بقيادة ابن الوزير، قال الجبواني إنها علاقة ممتازة وتعامله متوازن مع كافة القوى، كما أننا سنبحث معه آلية المشاركة في السلطة المحلية، ولا نستبعد ترشيح كوادر مؤهلة من خارج المجلس.

وأعلن الجبواني عن تأييد المجلس الانتقالي للإجراءات التي اتخذها المحافظ عوض العولقي بخصوص التوريد للبنك المركزي وإغلاق السجون السرية. 

ونفى الجبواني حقيقة ما يروج له إعلام الإخوان بمنعهم من دخول المقر الرئيسي، في عتق، وقال إن سلطة الإخوان حوّلت المعهد المهني إلى معسكر لمليشياتها ونقلت الطلاب إلى مقرنا لإحراجنا.

وأضاف في سياق حديثه، إن طلاب المعهد المهني الذين زج بهم الإخوان لمواجهتنا هم أبناؤنا ولن نتخذ أي خطوة تتسبب في حرمانهم من التعليم.

وحول الخلاف الجنوبي الجنوبي، رأى الجبواني أنه ليس عميقاً وترتبط مسبباته في معظمها بخشية البعض من فقدان مكانة اعتبارية أو مزايا شخصية.