اتلتيكو يستقبل اليونايتد وبنفيكا يلاقي أياكس في ختام ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال

رياضة - Wednesday 23 February 2022 الساعة 08:52 am
عدن، نيوزيمن:

تختتم، الأربعاء، مواجهات ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وفي المواجهة الأولى، تفوح رائحة ثأر قديم من لقاء أتلتيكو مدريد وضيفه مانشستر يونايتد. 

والتقى الفريقان مرّة واحدة في المسابقات القارية، وكانت موسم 1991-1992، في الدور الثاني لكأس الكؤوس الأوروبية، وفاز أتلتيكو مدريد على أرضه بثلاثية نظيفة ذهابا، وعجز الشياطين الحمر بقيادة السير أليكس فيرجوسون، عن التعويض إيابا، حيث اكتفوا بتعادل إيجابي 1-1. 

لكن الفريق الإسباني ليس في أفضل حالاته هذا الموسم بعد إنجازه الرائع الموسم الماضي، عندما توج بلقب الدوري، ومُني أتلتيكو بـ7 هزائم في الليجا حتى الآن هذا الموسم، بينها 4 أمام فرق متواضعة (ألافيس وغرناطة وليفانتي ومايوركا). 

وظهرت هشاشة غير مسبوقة في خط دفاعه، الذي كان أحد نقاط قوته، كما فقد هويته في بعض المباريات، ما جعل مستقبل مدربه الأرجنتيني دييجو سيميوني موضع شك. 

ويمني أتلتيكو مدريد النفس باستعادة هيبته أمام مانشستر يونايتد معولا على سجله الرائع على أرضه في الأدوار الإقصائية بالمسابقة القارية، حيث لم يخسر أي مباراة منذ 1997 بتحقيقه 9 انتصارات و5 تعادلات. 

لكن إذا كان هناك أحد بإمكانه وضع حد لهذه السلسلة فهو مهاجم مانشستر يونايتد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي هز شباكه 25 مرة أبرزها في المباراتين النهائيتين لعامي 2014 (الهدف الرابع بعد التمديد 4-1) و2016 (ركلة الترجيح الأخيرة 5-3) بألوان ريال مدريد. 

ودكَّ رونالدو شباك أتلتيكو مدريد 22 مرة بألوان النادي الملكي و3 مرات بألوان يوفنتوس، كانت في موسم 2018-2019، عندما قلب خسارة السيدة العجوز صفر-2 ذهابا في مدريد إلى فوز بهاتريك إيابا في تورينو. 

وسيكون حارس المرمى السابق لأتلتيكو مدريد الدولي دافيد دي خيا ثاني أسلحة مانشستر يونايتد للعودة بنتيجة إيجابية من ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في العاصمة مدريد. 

وتزخر صفوف يونايتد ومدربه الألماني رالف رانجنيك بالنجوم، فضلا عن رونالدو ودي خيا، أبرزها البرتغالي برونو فرنانديز والفرنسي بول بوجبا والأوروجوياني إدينسون كافاني. 

ويدرس دييجو سيميوني مدرب الأتلتي، اللعب بـ 5 مدافعين، لكن الغيابات التي ضربت الفريق، تضع المدير الفني في حيرة شديدة. 

ويعاني أتلتيكو من غياب ماتيوس كونيا ودانييل فاس ويانيك كاراسكو، فضلًا عن الشكوك التي تحوم حول توماس ليمار وبنجامين ليكومتيه. 

في الجهة المقابلة يسافر يونايتد للعاصمة الإسبانية بأغلب نجومه، باستثناء ميسون جرينوود وإدينسون كافاني. 

وفي المباراة الثانية بختام ثمن النهائي، يأمل بنفيكا وضيفه أياكس أمستردام في مواصلة المغامرة بالبطولة، خاصة أن القرعة رحمتهما من مواجهة الكبار، وذلك عندما يلتقيان على ملعب "النور" في لشبونة. 

ويمني بنفيكا النفس في تفادي سيناريو غريمه التقليدي سبورتينج، الذي مني بخسارة مذلة أمام ضيفه مانشستر سيتي بخماسية نظيفة في ذهاب الدور ذاته. 

ويعاني بطل الدوري البرتغالي الأمرين هذا الموسم، حيث يحتل المركز الثالث بفارق 12 نقطة خلف بورتو المتصدر، ويدخل المباراة عقب تعادل مخيب أمام مضيفه بوافيستا المتواضع 2-2. 

في المقابل، يتصدر أياكس دوري بلاده بفارق 5 نقاط أمام غريمه آيندهوفن، وحقق العلامة الكاملة في مبارياته السبع الأخيرة.

ويعول أياكس على هداف المسابقة مهاجمه الدولي العاجي سيباستيان هالر، الذي سجل 10 أهداف في 6 مباريات، بينها رباعية في أول مباراة (أمام سبورتنج 5-0). 

لكن بنفيكا، لن يكون لقمة سائغة بعدما أبلى البلاء الحسن في دور المجموعات، وحجز بطاقته على حساب برشلونة الإسباني. 

ويعقد بنفيكا الذي أقال مدربه جورجي جيسوس في نهاية ديسمبر الماضي وعيَّن مواطنه نيلسون فيريسيمو مكانه، آمالا على مهاجمه الدولي الأوروجوياني داروين نونييس الذي سجل 23 هدفًا هذا الموسم، بينها ثنائية في مرمى برشلونة.