بدء مفاوضات روسيا وأوكرانيا في بيلاروسيا

العالم - Monday 28 February 2022 الساعة 03:20 pm
نيوزيمن، وكالات:

انطلقت، عصر الاثنين، المفاوضات الروسية الأوكرانية في بيلاروسيا، وذلك بعد وصول الوفد الأوكراني اليوم إلى مدينة غوميل.

ويرأس الوفد الروسي مساعد الرئيس، فلاديمير ميدينسكي، ويضم ممثلين للخارجية والدفاع، بينما يرأس الوفد الأوكراني وزير الدفاع أليكسي رزنيكوف.

وقال وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، إن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو يأمل في أن يكون من الممكن خلال اجتماع وفدي روسيا وأوكرانيا إيجاد حل لجميع قضايا الأزمة.

وقال ماكي مخاطبا الوفود في بداية الاجتماع: "يأمل الرئيس لوكاشينكو في إيجاد حل لجميع قضايا الأزمة، ويصلي جميع البيلاروسيين من أجل ذلك".

وأضاف: "أي طلبات ومقترحات بشأن تنظيم اجتماع اليوم ستقبل وتنفذ ضمنا، نحن في انتظار النتائج".

وكانت أوكرانيا اشترطت وقفا "فوريا لإطلاق النار" وسحب القوات الروسية من البلاد، مع وصول وفد كييف لإجراء محادثات مع المفاوضين الروس في اليوم الخامس من الغزو الروسي.

وقالت الرئاسة الأوكرانية، في بيان نقلته وكالة فرانس برس، إن "الوفد الأوكراني وصل إلى الحدود الأوكرانية البيلاروسية للمشاركة في محادثات مع ممثلي الاتحاد الروسي".

وأضاف البيان إن "القضية الرئيسية في المحادثات هي وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات من أوكرانيا".

في المقابل، قال رئيس الوفد الروسي، فلاديمير ميدينسكي، الاثنين، إن موسكو تريد التوصل إلى "اتفاق" مع كييف.

وأوضح للتلفزيون الروسي "كلما طال النزاع لساعة إضافية قضى مواطنون وجنود أوكرانيون".

وتابع "اتفقنا على التوصل إلى اتفاق لكن يجب أن يصب في مصلحة الطرفين". 

إلى ذلك، أكد الجيش الأوكراني، الاثنين، أن موسكو "بطأت وتيرة الهجوم" قبل عقد جلسة المفاوضات الأولى.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني في بيان "أبطأ المحتلون الروس من وتيرة الهجوم لكنهم لا يزالون يحاولون تحقيق مكاسب في بعض المناطق".

والأحد، وافقت أوكرانيا على فكرة اجراء مفاوضات مع روسيا لكنها أشارت إلى أنها "لا تعول كثيرا" على أنها قد تفضي إلى انهاء الغزو الروسي الذي بدأ صباح الخميس.

بالتوازي مع ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، الاثنين، عن تقديمه طلبا جديدا لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي: "إننا نناشد الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بانضمام أوكرانيا الفوري بموجب إجراء خاص جديد.. ونحن ممتنون للشركاء لوقوفهم إلى جانبنا، ولكن هدفنا هو أن نكون جنبًا إلى جنب مع جميع الأوروبيين، والأهم من ذلك، أن نكون على قدم المساواة".