عمان وتهريب الأسلحة للحوثيين.. ما سر صمت الشرعية على تجاوزات مسقط؟

تقارير - Sunday 13 March 2022 الساعة 06:21 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

لم يعد خافياً على أحد الدعم العماني للمليشيات الحوثية وأمام مرأى ومسمع الجميع، لكن ما يثير الاستغراب هو الصمت الكبير للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.

ظلت مسقط منذ بدء الحرب تستضيف قادة المليشيات وتسهل تنقلاتهم كما قامت بعلاج الكثير من جرحاهم وكل ذلك كان في احيان كثيرة من تحت الستار، في حين تقدم نفسها بالحيادية التي تعمل لأجل الوصول الى السلام في اليمن رغم انكشاف موقفها للجميع الا انها مؤخراً اتضحت الحقيقة وانكشف غطاء الحياد بعد ضبط أسلحة كانت في طريقها إلى صنعاء التي تسيطر عليها مليشيات ذراع إيران في اليمن.

وأعلنت الجمارك اليمنية ضبط 52 صاروخاً نوع "كورنيت" مضادة للدبابات والمدرعات في منفذ شحن الحدودي كانت في طريقها الى صنعاء قادمة من مسقط.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ضبط أسلحة في منفذ شحن فقد سبق وان تم ضبط شحنات ذخائر ومستلزمات عسكرية وأجهزة في الاشهر الماضية.

محافظة المهرة الحدودية مع مسقط أصبحت اكثر المناطق تعزيزاً لمليشيات ايران وما سهل التهريب هو سيطرة مليشيات موالية للإخوان على مناطق حدودية في المحافظة.

ودعمت الجماعة الاخوانية مليشيات مسلحة على رأسها الشيخ القبلي "علي الحريزي" الذي لا يخفي علاقته مع جماعة الحوثي واصبح يسيطر على أهم المنافذ والمناطق في المحافظة.

ويتفق الاعلام الحوثي والاخواني على تأييد الحريزي ومسلحيه ودشن الرجل اعتصاما في المحافظة يطالب باخراج القوات السعودية ويصفها بالاحتلال.

وينتشر الحريزي ومسلحوه في مناطق عدة في المحافظة ويشرف بنفسه على عمليات التهريب للأسلحة والمساعدات والطائرات المسيرة للجماعة الحوثية في صنعاء التي تأتي عبر عمان.

ويعلم الجميع ان المهرة أصبحت الشريان الوحيد الذي يمد مليشيات ايران بالحياة الا ان موقف الحكومة الشرعية يضع الف علامة سؤال حول ذلك الصمت المريب.

الصحفي الجنوبي صالح ابوعوذل كشف سر عدم مخاطبة الرئاسة اليمنية لمسقط حول عمليات تهريب الاسلحة للمليشيات الحوثية.

وقال ابوعوذل في تغريدة له، هل تجرؤ حكومة الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، ان تخاطب سلطنة عمان، بشأن تهريب الاسلحة للحوثيين.

وأشار ابوعوذل، بكل تأكيد لن يجرؤ أحد، لأن مسقط لديها بعض اعضاء حكومة هادي، ويتلقون دعما شهرياً، وليس في قاموسهم اي حرب الا الحرب على الجنوب.

الناشط المهري حسان بلحاف دعا السلطة المحلية في المحافظة الى طلب توضيح رسمي من مسقط حول ضبط الصواريخ الاخيرة.

وأشار بلحاف في تغريدة له ان على السلطة ان يكون لها موقف واضح من عمليات التهريب وان لا تكون صامتة كما يفعل الجميع.

بدوره دعا الناشط الجنوبي فهد الذيب الخليفي القوات الجنوبية الى تحرير محافظة المهرة لايقاف عمليات التهريب لوكلاء ايران.

وقال الخليفي في تغريدة له، ‏عُمان وتهريب الاسلحة الى الحوثيين قصة لن تنتهي من بداية عاصفة الحزم الى اليوم، متسائلا، ما الذي تريده عمُان؟ وهل هي حسابات قديمة مع الجنوبيين؟ وهل هو توافق مذهبي بين عُمان والحوثيين لضرب اهل السنة، المملكة والجنوب ودول الخليج؟

وأشار الخيلفي أن الخيار الاهم تحرير المهرة من نقاط الإخوان والشماليين المتغطين بالشرعية.