هجوم "أربيل".. واشنطن تتهم إيران وطهران: استهدف قواعد إسرائيلية سرية

العالم - Sunday 13 March 2022 الساعة 07:00 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت المديرية العامة لمكافحة الإرهاب في كردستان، الأحد، عن تعرض مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق للهجوم بعشرات الصواريخ البالستية.

  وذكرت المديرية في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية.. أن هجوماً بـ"12 صاورخاً باليستياً" استهدف، فجر الأحد، أربيل عاصمة الإقليم والقنصلية الأميركية فيها، مضيفة إن الصواريخ أطلقت "من خارج حدود إقليم كردستان والعراق وتحديداً من جهة الشرق". 

وللعراق حدود شرقية واسعة مع إيران التي تملك نفوذاً سياسياً واقتصادياً في هذا البلد وتدعم فصائل مسلحة فيه.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي لم يكشف اسمه قوله، إن الهجمات الصاروخية التي استهدفت أربيل انطلقت من إيران دون الخوض في مزيد من التفاصيل.. مؤكدا أنه لم يسقط قتلى وجرحى من الجيش الأمريكي جراء الهجوم.

وقالت واشنطن من جهتها إنه "لم تقع أضرار أو إصابات في أي منشأة" تابعة لها.

 وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية "ندين هذا الهجوم الشائن واستعراض العنف".

  بينما نقل التلفزيون الإيراني عن مراسله في العراق قوله، إن الهجمات الصاروخية على أربيل استهدفت "قواعد إسرائيلية سرية".

ويأتي هجوم الأحد، بعد نحو أسبوع من إعلان الحرس الثوري مقتل اثنين من ضباطه بقصف إسرائيلي استهدف مواقع قرب دمشق الاثنين.. متوعدا بالانتقام من إسرائيل لمقتل الضابطين. 

في يناير 2020، شنّت إيران هجوماً بصواريخ باليستية على قواعد تضمّ قوات أميركية رداً على اغتيال واشنطن القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني. 

وخلال نصف ساعة، ضرب 22 صاروخاً باليستياً قاعدتي عين الأسد (غرباً) وأربيل (شمالاً). 

وعادةً ما تنعكس التوترات الإقليمية والجيوسياسية على الساحة الداخلية العراقية.

ويأتي هجوم الأحد، كذلك فيما دخلت محادثات فيينا الهادفة الى إحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، والتي بلغت مراحل اعتبرها المعنيون نهائية، في فترة توقف نتيجة "عوامل خارجية"، بعد أيام على طلب موسكو ضمانات من واشنطن على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.