بدء جولة المفاوضات الرابعة بين روسيا وأوكرانيا

العالم - Monday 14 March 2022 الساعة 03:25 pm
نيوزيمن، وكالات:

بدأت جولة رابعة من المفاوضات بين موسكو وكييف، الاثنين، وفق ما أعلن مفاوض أوكراني رفيع.

ونشر رئيس الوفد المفاوض عن كييف ومساعد الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، صورة على تويتر لمحادثات عبر الفيديو مع مسؤولين روس. واصفًا المفاوضات بأنها "صعبة" ومشيرا إلى أن الطرفين استعرضا "مواقفهما المحددة".

وكان بودولياك كتب على قناته على تليغرام أن: "مفاوضات الجولة الرابعة تناقش قضايا السلام ووقف إطلاق النار والانسحاب الفوري للقوات والضمانات الأمنية".

وأكدت أوكرانيا، قبيل الجلسة، أنها ستطلب وقفًا "فوريًا" لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أراضيها أثناء جلسة المفاوضات، بعد قرابة ثلاثة أسابيع من بدء الغزو الروسي.

وقال بودولياك في مقطع فيديو نُشر عبر تويتر إن "مواقفنا لم تتغيّر: السلام، وقف إطلاق نار فوري، انسحاب كافة القوات الروسية، بعد ذلك فقط يمكننا التحدث عن علاقات الجوار بيننا وخلافاتنا السياسية".

ويتمسك الأوكرانيون بأمل أن يؤدي استئناف المحادثات الدبلوماسية مع روسيا إلى فتح الطريق لإجلاء المزيد من المدنيين، بعد يوم واحد من تصعيد موسكو لهجماتها بقصف مناطق قريبة من الحدود البولندية.

 وفي الوقت نفسه، حذر الرئيس الأوكراني من أن نطاق الهجمات الروسية قد يتسع ليشمل الدول المجاورة.

مساء الأحد، تحدث مفاوض روسي عن إحراز "تقدّم كبير" في المفاوضات مع أوكرانيا.

 وقال المفاوض ليونيد سلوتسكي وفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسيّة، "توقّعاتي الشخصيّة هي أن يتوصل هذا التقدّم قريبًا جدًا إلى موقف مشترك بين الوفدين وإلى وثائق لتوقيعها".

وقد أجريت ثلاث جولات من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا بشأن تسوية العلاقات في بيلاروسيا. 

وتوصل الطرفان خلال الجولة الثانية إلى تفاهم بشأن توفير ممرات إنسانية مشتركة لإجلاء المواطنين وإيصال المواد الغذائية والأدوية.