توتر بمضيق تايوان.. الصين تحرك حاملة طائرات وسفينة أميركية تتعقبها

العالم - Friday 18 March 2022 الساعة 05:30 pm
نيوزيمن، وكالات:

قالت وزارة الدفاع التايوانية: إن حاملة طائرات صينية أبحرت في مضيق تايوان، الجمعة، قبل ساعات من حديث مرتقب بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ.

وتقول الصين إن لها السيادة على تايوان ذات الحكم الديمقراطي، وكثفت في العامين الماضيين أنشطتها العسكرية قرب الجزيرة لتأكيد سيادتها عليها مما أثار قلق تابيه وواشنطن.

وقال مصدر مطلع لرويترز، إن حاملة الطائرات شاندونغ أبحرت قرب جزيرة كينمن التي تسيطر عليها تايوان وتقع في الجهة المقابلة مباشرة من مدينة شيامين الصينية وإن سفينة حربية أميركية تعقبتها.

وأضاف إنه "في حوالي الساعة 10:30 صباحا ظهرت "سي.في-17" على بعد نحو 30 ميلا بحريا إلى الجنوب الغربي من كينمن والتقط راكب على متن رحلة مدنية صورا لها"، مشيرا للحاملة "شاندونغ" برقم تشغيلها الرسمي.

وذكر المصدر أن المدمرة الأميركية "رالف جونسون" تتبعت الحاملة، التي لم يكن على متنها طائرات، في جزء على الأقل من طريقها وأبحرت شمالا عبر المضيق. 

وقال إن تايوان أرسلت أيضا سفنا حربية لمراقبة الوضع.

وفي بيان مختصر أكدت وزارة الدفاع التايوانية مرور حاملة الطائرات، لكنها لم تذكر تفاصيل أكثر من قول إن قواتها "على دراية تامة" بما تفعله السفن والطائرات الصينية في مضيق تايوان.

وقال المتحدث باسم البحرية الأميركية اللفتنانت مارك لانغفورد إن "رالف جونسون أجرت عملية عبور روتينية عبر مضيق تايوان في 17 مارس (بالتوقيت المحلي) عبر المياه الدولية بما يتفق مع القانون الدولي". 

ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

وأحال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان الأسئلة إلى وزارة الدفاع، التي لم ترد على طلب للتعليق، لكنها قالت إن "شاندونغ لديها جدول تدريب روتيني".

وجاء تحرك حاملة الطائرات الصينية في وقت حساس وقبل حوالي 12 ساعة من موعد حديث الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينغ.

ووصف المصدر توقيت تحرك الحاملة الصينية بأنه "استفزازي" وأنه كان من غير المألوف أنها أبحرت خلال ساعات النهار، حيث كانت المهام السابقة تتم في الليل.

وقال المشرع البارز من الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان لو تشي تشينغ إن تحرك شاندونغ يعد "رسالة استفزازية للغاية".

وأضاف لرويترز أن "التوترات عبر مضيق تايوان لن تتصاعد كثيرا بسبب هذا التحرك لكن من المرجح أن يدفع هذا الدول المجاورة لرفع مستوى التأهب العسكري."

وترفض تايوان مطالبات الصين بالسيادة وتتعهد مرارا وتكرارا بالدفاع عن حريتها وديمقراطيتها.

وقال الخبير الأمني التايواني كيو يو جين إن من المرجح أن تكون شاندونغ في طريقها إلى شمال الصين للاحتفال بذكرى تأسيس البحرية الصينية التي تصادف الشهر المقبل.

 وأردف "لم تكن شاندونغ تحمل طائرات ولا فرقاطات".

وتعد "شاندونغ"، أحدث حاملة طائرات في الصين، وأدخلت للخدمة في عام 2019.

وفي ديسمبر 2019، قبل فترة وجيزة من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تايوان، أبحرت الحاملة عبر مضيق تايوان، وهي خطوة أدانتها تايوان باعتبارها محاولة للترهيب.