الساعة الرمضانية الليلية.. حتمية في الشهر الفضيل بعدن

الجنوب - Friday 15 April 2022 الساعة 01:13 pm
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

يأتي شهر رمضان الفضيل ليأذن للعدنيين بالسهر حتى الفجر وفتح الأسواق إلى أوقات متأخرة من ساعات الليل، فقد اعتاد العدنيون السهر في الشهر الفضيل، الأمر الذي يحتم على الأسواق فتحها ليلا. 

وفي النهار بالذات في الفترة ما قبل أذان العصر، تتحول المدينة في الأيام الأولى لرمضان، إلى مدينة أشباح، ولا تكاد أن ترى أحدا من سكان المدينة، وهذا الغالب في الشهر الكريم. 

تحكي دعاء الأصبحي لنيوزيمن، عن الساعة الرمضانية الليلية قائلة: من المعروف في مدينة عدن السهر إلى تباشير الصباح الأولى في شهر رمضان، لأن أغلب أوقات النهار، تقوم العوائل بتجهيز سفر الفطور، وفي المساء تقوم العوائل أيضاً بالتبضع والتسوق، في مختلف أسواق المدينة. 

لذلك لا ترى أي محل مفتوحا في النهار، لأن أغلبها قد أغلق أبوابه مع أذان الفجر الأول، أذان السحور. 

فيما أثنت سها أحمد على وقوف بعض رجال الأمن في الأسواق ليلاً، لمنع كافة أشكال التحرش، وقالت: يختلف التوقيت دراماتيكياً، في شهر رمضان، فالسهر سمة أساسية من سماته، وقد يكون من المستحيل في مكان، أن تتأخر النساء إلى منتصف الليل في الأيام العادية خارج بيوتهن، فيما في شهر رمضان يبدأ خروج بعض النساء بعد منتصف الليل. 

وأشار مجدي خان لنيوزيمن، إلى أن الأجواء الرمضانية في عدن لا تضاهيها أجواء، فالسُفر العامرة والسهر الجماعي للمدينة، بالإضافة إلى صلوات التراويح، لها شعور مختلف، قد لا تجده في أي مساحة على وجه المعمورة.