مآسي الحوثي تحاصر الشمال وتتسلط على حياة اليمنيات على غرار داعش

تقارير - Sunday 17 April 2022 الساعة 01:12 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

قال مغردون إن التسلط الحوثي على حياة النساء اليمنيات هي محاولة لتسجيل إنجازات متوهمة لتعويض الفشل في مختلف الجوانب التي تمس حياة الناس، من الاقتصاد للخدمات لقطاع العدالة لقطاع التعليم والصحة ومكافحة الفساد المُتسيد وغيرها من المجالات الحياتية.

وكانت ميليشيا الحوثي الإرهابية، أصدرت قرارا بالتزامن مع استئناف حركة الطيران التجاري عبر مطار صنعاء ضمن اتفاق الهدنة الأممية المخروقة حوثياً.

وقالت المصادر إن الميليشيات الحوثية أصدرت تعميمًا عبارة عن استمارة لشركات النقل منعت فيه سفر النساء إلا بإذن رسمي منها ومن ولي أمرها، على حد قول ملاك شركات النقل البرية والجوية.

>> مليشيا الحوثي تشدد إجراءاتها ضد النساء في مناطق سيطرتها

وشارك الصحفي السياسي نبيل الصوفي، منشورا لوزارة الحج والعمرة السعودية، قالت فيه إنه يمكن للمرأة الحصول على تصريح عمرة دون الحاجة لوجود محرم أو عصبة النساء. وكتب: والحوثي مانعها من السفر من صنعاء إلى يريم، وحسين العزي عاده يشتي يتوضى ليسمع تخاريف عبدالملك.

وأضاف، مآسٍ تحاصر الشمال وتجفف ما كسبناه في نصف قرن..

وقالت رئيس مؤسسة دفاع للحقوق والحريات هدى الصراري، في تغريدة، إن ذلك يُعد استمرارًا لمنهج القمع وتضييق الحريات وفرض القيود على النساء، في أماكن سيطرة الحوثيين"، معتبرة "مثل هذا الإجراء، يشبه ما يقوم به تنظيما (داعش والقاعدة) الإرهابيان".

وحسب تعميم وسائل إعلام محلية منها "اشترطت جماعة الحوثي موافقة ولي الأمر قبل سفر النساء، مشيرة أن الإجراء يتطابق مع سلوك طالبان الأفغانية، والجماعات المتشددة في المنطقة".

وفي وقت سابق، طالبت جماعة الحوثي التي تسيطر على عدد من المحافظات اليمنية بينها العاصمة صنعاء، شركات النقل الجماعي، بضرورة تعبئة استمارة للنساء المسافرات، تفيد بموافقة ولي الأمر على سفرهنّ