فساد منفذ الوديعة يعود للواجهة.. أين تذهب إيراداته؟

تقارير - Saturday 30 April 2022 الساعة 11:31 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أثار فيديو متداول لموظف في منفذ الوديعة البري وهو يأخذ عشرة ريالات سعودية على كل مغترب مقابل ختم جوازه، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي وأعاد الحديث عن فساد المنفذ منذ سنوات.

ويشهد منفذ الوديعة أكبر عمليات الفساد في البلاد منذ ثماني سنوات دون أي تدخل لوقف ذلك الفساد من قبل الجهات المختصة رغم أنها قد بحت أصوات المسافرين من فسادهم الذي أصبح يزكم الأنوف.

وبعد إثارة مقطع الفيديو لنهب المسافرين من قبل موظف المنفذ قال ناشطون إن إدارة المنفذ قامت بمعاقبته وفصله عن العمل للخروج من الضغوطات التي تعرضت لها.

الدبلوماسي في الخارجية اليمنية "مطهر عنان" قال إن ‏دفع عشرة ريالات عند ختم كل جواز في المنفذ باطل ويجب على كل مغترب أن لا يدفعها.

ويرى ناشطون أن الموظف هو جزء من إدارة ومنظومة كاملة فاسدة ويفترض معاقبتها وتغييرها.

وقال الناشط السياسي عبدربه العولقي، في تغريدة له، عن الموظف الذي قيل إنه تم فصله من عمله "ايش ذنب هذا المسكين جعلتم منه كبش فداء بسبب ال 10 ريالات بالختم ليتم فصله حسب تصريح مدير المنفذ والجميع يعرف ان اخذ العشرة تلك مستمر منذ عام 2015م وما قبلها وبصورة جماعية من قبل جميع الموظفين وادارتهم بالمنفذ".

وأشار العولقي أن "السرقة الحقيقية هي ال 300 ريال حق التأمين الوهمي على كل سيارة. وعمره ما يمني قد استفاد منه، وكذلك التربتك الذي ارتفع من 250 ريالا إلى 750 ريالا".

وعبر العولقي عن كامل تضامنه مع الموظف الذي جعلوا منه كبش فداء لسرقة معلومة تحت اشرافهم وتقاسمهم ومعرفتهم لسنوات.

ويقول الصحفي الجنوبي عدنان الاعجم عن مقطع الفيديو لموظف المنفذ "الفساد منتشر في معظم دهاليز الدولة، لكن ما حصلت فاسد يسرق بطريقة وقحة كما يفعل هذا الفاسد".

وتابع الاعجم في تغريدته، هذا يشتغل في منفذ الوديعة ولا يختم جواز الا بعد اخذ رشوة عن كل مسافر. ويوميا المسافرون بالآلاف، هذا الوغد لن يجد من يحاسبه وخصوصا وانه تم نشر فيديو وهو يشحت الريالات من المسافرين.

وعن الحديث حول فصل الموظف قال الاعلامي والمذيع الجنوبي عادل اليافعي، يقولون تم فصل هذا الموظف من منفذ الوديعة لانه ظهر في فيديو وهو يأخذ 10 ريالات سعودية من المسافرين بدون حق!

وأضاف "طيب والمدير تبعه الذي جالس جنبه بالكرسي من سنوات وعالم بكل شيء، وبقية الشلة ابو 20 ريالا كيف يعني هم عيال السيد او كيف".

ويقع منفذ الوديعة تحت سيطرة قوات موالية للإخوان وترفض توريد الايرادات إلى البنك المركزي.

وكان الصحفي أحمد باجمال رئيس تحرير موقع "نخبة حضرموت" أكد أن المنفذ يسيطر عليه الاخوان ولا يخضع لسلطة المحافظة في حضرموت.

وقبل أشهر خرج أبناء مديرية تريم في محافظة حضرموت في تظاهرة كبرى مطالبين بالتوضيح حول مصير إيرادات المنفذ.