تسوكرمان تتوقع اتفاقاً مع هادي لإعادة بعض الأموال المنهوبة

تقارير - الاثنين 16 مايو 2022 الساعة 09:01 ص
عدن، نيوزيمن، خاص:

لم تستبعد الخبيرة الأمريكية المتخصصة في شؤون الأمن القومي والشرق الأوسط، ايرينا تسوكرمان، توصل القادة في اليمن والسعودية إلى اتفاق مع الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي، بشأن إعادة بعض الأموال المنهوبة من التمويل العام.

وقالت ايرينا تسوكرمان، في حديث خاص إلى "نيوزيمن"، إن القادة السياسيين في السعودية واليمن سئموا من سوء إدارته (هادي) وفساده.

وأضافت: "أعتقد أنهم سيسمحون له بالتقاعد بهدوء لتجنب الفضائح العامة والاحتفاظ ببعض الأموال"، واستدركت: "لكنهم قد يتوصلون إلى اتفاق على أنه (هادي) سيطلق بعض الأموال الرئيسية المأخوذة من التمويل العام ويعيدها بهدوء شديد دون الكثير من الدعاية".

وأشارت تسوكرمان إلى إن السعودية تتمتع بسجل حافل في استعادة الأموال الفاسدة في السنوات الأخيرة ويمكنها على الأرجح تقديم مساعدة كبيرة في إقناع هادي ومسؤوليه بنفس الطريقة.

وتوقعت احتمالا آخر هو التحقيقات العامة، ولكن إذا كان ذلك سيحدث –وفقا للخبيرة الأمريكية- فلن يحدث على الفور وإنما سيأخذ وقتا لأسباب مختلفة.

وأوضحت: "لا يزال المجلس الجديد (مجلس القيادة الرئاسي) يحدد دوره ويحتاج إلى معرفة عملية الانتقال إلى هيكل دائم ويحتاج إلى الاستعداد للحوثيين وللمستقبل بعد انتهاء فترة الهدنة".

وشددت الخبيرة الأمريكية، في سياق حديثها إلى "نيوزيمن"، أنه سيتوجب على المجلس تثبيت آليات جديدة لمنع الفساد في المستقبل. لذلك من المحتمل أن تستغرق المظالم السابقة بعض الوقت لمعالجتها.