حذرت "بيت هائل" من نقص القمح فجمع العليمي المؤسسة الاقتصادية وأفران عدن الخيرية

إقتصاد - الخميس 19 مايو 2022 الساعة 08:35 م
عدن، نيوزيمن:

شدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، على ضرورة تعميم تجربة أفران عدن الخيرية في المحافظات المحررة، على أن تتولى المؤسسة الاقتصادية إنشاء أفران أتوماتيكية جديدة وتوسعة النشاط في تلك المحافظات.

جاء ذلك خلال لقائه بحضور عضو مجلس القيادة الرئاسي عبدالرحمن ابو زرعة المحرمي، اليوم، في العاصمة عدن، وزير الدولة محافظ محافظة عدن أحمد لملس، ومدير المؤسسة الاقتصادية اليمنية العميد سامي السعيدي، ومدير أفران عدن الخيرية فهد عبدالله البري، وفق ما ذكرت وكالة سبأ الحكومية. 

وحث العليمي السلطة المحلية بعدن والمؤسسة الاقتصادية، على تقديم التسهيلات اللازمة، والعمل على توفير الدعم الكافي لزيادة الفئات المستهدفة والمستفيدة من مشروع أفران عدن الخيرية من 50 ألفا إلى 100 ألف حالة قابلة للزيادة.

ويأتي هذا التحرك بعد تحذيرات أطلقتها مجموعة هائل سعيد أنعم، أكبر شركة يمنية مستوردة للقمح، من مجاعة كارثية محتملة في جميع أنحاء اليمن، نتيجة لذلك الانقطاع غير المسبوق لإمدادات القمح العالمية الناتج عن تداعيات الصراع في أوكرانيا.

وتوقعت الشركة، في بيان لها، تفاقم أسعار القمح العالمية بصورة أكبر بسبب حظر تصدير القمح الهندي الذي دخل حيز التنفيذ قبل يومين فقط، مشددة على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة، لأن التطورات الأخيرة ستدفع أزمة الأمن الغذائي المستمرة في اليمن إلى نقطة اللاعودة. 

وتشتري اليمن ما يقرب من ثلث احتياجها من القمح من أوكرانيا وروسيا. وبحسب البيان، "سيؤدي فقدان مثل هذه النسبة الكبيرة من مصدر القمح في البلاد، والذي تعتمد عليه المجتمعات التي هي بالفعل على حافة المجاعة لإنتاج الأغذية الأساسية اليومية، مثل الخبز، إلى تفاقم تأثير أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

واقترح البيان، أن يتم إعطاء مستوردي القمح اليمنيين أولوية الوصول إلى إمدادات القمح في الأسواق الدولية، لضمان حصول المجتمعات الأكثر عرضة لخطر المجاعة أو الجوع الشديد على ما يكفي من المواد الغذائية، وأن تظل البرامج الإنسانية الدولية فعالة، مؤكداً على ضرورة إنشاء صندوق طوارئ خاص، وبرنامج تمويل الاستيراد الخاص باليمن، في ضوء الانخفاض الكبير في قيمة الريال اليمني، مقابل الدولار الأمريكي.

وذات المقترحات تبنتها الحكومة اليمنية خلال أعمال المؤتمر الوزاري المعني بالأمن الغذائي والذي عقد أمس في نيويورك تحت عنوان "الأمن الغذائي العالمي: دعوة للعمل"، ومثل بلادنا فيه وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك.