عقوبات أمريكية على شبكة تهريب إيرانية

العالم - Thursday 26 May 2022 الساعة 07:27 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت وزارة الخزانة الأمركية، الأربعاء، عن فرض عقوبات على شبكة دولية لتهريب النفط وغسيل الأموال بقيادة المسؤول في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني بهنام شهرياري والمسؤول السابق في الحرس الثوري الإيراني رستم قاسمي.

وأكد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، في بيان له، أن الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بفرض تكاليف على النظام الإيراني لدعمه الوكلاء الإرهابيين الذين يزعزعون استقرار الشرق الأوسط.

وأشار بلينكن إلى أن هذه الشبكة التي تم تصنيفها مدعومة من أعلى المستويات من حكومة الاتحاد الروسي والشركات الاقتصادية التي تديرها الدولة الروسية.

وكشف أن الشبكة سهلت بيع ما قيمته مئات الملايين من الدولارات من النفط لصالح الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس وحزب الله، وتمتد على عدة مناطق قضائية بما في ذلك إيران وروسيا.

وأوضح أن دعم الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس متواصل للجماعات المسلحة التي تعمل بالوكالة في إطالة الصراع والمعاناة في جميع أنحاء المنطقة.

وشدد وزير الخارجية الأمريكية على أنه في الوقت الذي "تواصل فيه الولايات المتحدة السعي إلى عودة متبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة فإننا سوف نفرض بصرامة العقوبات على تجارة النفط الإيرانية غير المشروعة".

وقال "لن نتردد في استهداف أولئك الذين يقدمون دعماً قوياً للحرس الثوري الإيراني أو حزب الله ويسهلون وصولهم إلى النظام المالي العالمي". وأضاف "نحن نعمل بقوة لمواجهة التهرب من العقوبات ونواصل التطبيق الصارم لها على تجارة النفط الإيرانية غير المشروعة. وأي شخص يشتري النفط من إيران سيواجه احتمال فرض عقوبات أمريكية عليه".