خلية اغتيال اللواء جواس تعترف: قائد لواء مدعوم قطرياً وراء الجريمة

الجنوب - Thursday 02 June 2022 الساعة 07:41 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت الأجهزة الأمنية في العاصمة عدن، القبض على خلية إرهابية نفذت عمليات استهدفت قيادات عسكرية بارزة خلال شهري مارس ومايو الماضيين.

وقالت وحدة مكافحة الإرهاب في عدن إنها تمكنت من القبض على الخلية التي نفذت عملية اغتيال اللواء ثابت جواس قائد محور العند، ومحاولة اغتيال اللواء صالح الذرحاني رئيس العمليات المشتركة.

ونشرت مكافحة الإرهاب مقطعا مصورا يرصد تحركات الخلية الإرهابية حتى ركن السيارة المفخخة بالقرب من شرطة المعلا قبل أن تفجرها أثناء مرور موكب الذرحاني الذي نجا من التفجير.

واعترف أعضاء الخلية بتنفيذ العملية التي استهدفت اللواء الذرحاني. مشيرين أن المسؤول عن العملية هو "محمد الميسري" وهو ضابط في لواء النقل الموالي للإخوان وسبق أن اتهم بتفجير أمام بوابة مطار عدن الدولي قبل أشهر.

وتواجد الميسري في مديرية التربة بمحافظة تعز برفقة قائد لواء النقل المدعوم من قطر "أمجد خالد" المسؤول الأول عن الاغتيالات والتفجيرات في عدن.

واعترف أحد أعضاء الخلية بتلقي أموال من الميسري للقيام بالعمليات الإرهابية.

وعقب اتهام الميسري بتفجير المطار قبل أشهر واتهام الأجهزة الأمنية بعدن لجماعة الحوثي بالدعم والإشراف على العملية ظهر الرجل في مدينة صنعاء الواقعة تحت سيطرة المليشيات الحوثية، وهو ما وضع ألف علامة تعجب حول تواجد ضابط في القوات الإخوانية داخل مدينة صنعاء.

وقالت قوات مكافحة الإرهاب، إن تفجير المعلا يؤكد التنسيق بين الحوثيين والتنظيمات الإرهابية بعد مراقبة اللواء الذرحاني عبر شركة الاتصالات الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي.

وأشار بيان وحدة مكافحة الإرهاب أن تفاصيل عملية اغتيال اللواء ثابت جواس واعترافات الخلية ستقوم بنشرها في وقت لاحق.

التربة.. غرفة عمليات لإدارة تفجيرات عدن

في السياق علق الصحفي أياد الشعيبي رئيس مركز سوث عدن، في تغريدة على "تويتر" بالقول: "‏تتواجد العناصر التي تقود عملية التفجيرات والاغتيالات بعدن في مدينة التربة بتعز، تخضع التربة لسيطرة محور تعز الخاضع لسيطرة الإصلاح، أي يتبع الحكومة اليمنية".

وأضاف الشعيبي، "محمد الميسري وأمجد خالد وقائمة طويلة من الأسماء تهدد عدن بالتنسيق مع الحوثيين من داخل تعز".

بدوره قال الصحفي باسم الشعيبي معلقا على اعترافات الخلية الإرهابية: "بحسب المعلومات فإن السيارات المفخخة التي استهدفت اللواء جواس والعميد الذرحاني تم تجهيزها في مديرية التربة وأن المتورط بذلك هو المجرم الفار أمجد خالد".

وأردف الشعيبي قائلا: "المؤسف أنه ورغم كل الدلائل على وقوفه (المدعو أمجد خالد) خلف الجرائم الأخيرة بعدن لا زال بمنصبه كقائد للواء في الحماية الرئاسية".

واعتبر أنه "ما لم يُقل ويُحل للتحقيق فإن رئيس مجلس القيادة الرئاسي متواطئ بهذه الجرائم".

بدوره دعا الناشط السياسي رمزي الشيخ مجلس القيادة الرئاسي ووزير الداخلية إلى إحضار محمد الميسري لكونه متواجدا في مناطق سيطرة قوات موالية للشرعية والتحقيق معه".

أما السياسي الجنوبي "وضاح بن عطية" فأكد ضرورة تحرير محافظة تعز من الإرهاب لتنعم عدن بالأمان.

وقال ابن عطية في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن "تواجد العناصر الإرهابية في مدينة التربة بمحافظة تعز وإرسالها السيارات المفخخة والإرهابيين إلى عدن يؤكد أهمية تحريرها ليعم الأمن في العاصمة عدن".