مرشد الإخوان: لن نخوض صراعًا جديدًا على السلطة بمصر

العالم - Sunday 31 July 2022 الساعة 07:56 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر، إن الجماعة لن تخوض صراعا جديدا على السلطة بعد الإطاحة بها من الحكم في مصر وتونس والسودان.

وزعم منير في مقابلة مع وكالة "رويترز"، أن الجماعة ترفض العنف مضيفا بالقول: "ليس فقط أن نستخدم العنف أو السلاح، بل حتى أن يكون هناك صراع على الحكم في مصر بأي صورة من الصور".

وأضاف قائلا: "إن الجماعة لن تشارك في الصراع بين الأحزاب في الانتخابات السياسية أو غيرها التي تديرها الدولة"، موضحا بالقول: "هذه الأمور عندنا مرفوضة تماما ولا نقبلها".

وقال منير إن الجماعة أقامت على مدى عقود في مصر شبكة من المنظمات الخيرية، لا تزال تتمتع بتعاطف كثيرين من سكان البلاد البالغ عددهم 102 مليون نسمة، مضيفا: "ورغم ذلك لن نشارك في أي صراع سياسي مستقبلا".

وتأتي تصريحات منير وسط صراع بين الجبهتين المتنازعتين على قيادة الجماعة حول مستقبلها، حيث يرى منير وأعضاء جبهته وهي جبهة لندن تحويلها لتيار فكري ودعوي، فيما تطلب جبهة إسطنبول باستمرار المكتسبات التاريخية والسياسية للحركة والحفاظ على حظوظها في الوصول للسلطة، تأسيسًا على منهج مؤسس الجماعة حسن البنا الذي نادى بأستاذية العالم.

وكانت أزمة انشقاقات جماعة الإخوان قد وصلت إلى ذروتها، حيث ما زالت الجبهتان المتنازعتان تواصلان حرب البيانات الإعلامية وفصل قيادات الجبهتين من صفوف الجماعة، فضلا عن التراشق الإلكتروني بين مؤيديهما على مواقع التواصل الاجتماعي.