إلى أين تتجه معركة الجنوب ضد الإرهاب الموجه؟

الجنوب - Tuesday 13 September 2022 الساعة 04:47 pm
أبين، نيوزيمن، خاص:

وسعت القوات الجنوبية حملتها العسكرية ضد الجماعات الإرهابية في محافظتي شبوة وأبين (جنوبي اليمن)، بدعم من التحالف العربي ومجلس القيادة الرئاسي.

وتأتي "سهام الشرق" التي أطلقتها القوات الجنوبية، كعملية ضرورية، لضرب العناصر الإرهابية في محافظات جنوب اليمن، ووضع حد لـ"الإرهاب الموجه" ضدها.

ويرى مراقبون، أن المعركة ضد الجماعات الإرهابية في الجنوب لا تقل أهمية عن الحرب ضد مليشيات الحوثي ذراع إيران.

وتشير المعطيات الميدانية في محافظتي شبوة وأبين، إلى أن العملية العسكرية تقترب من تحقيق انتصار كامل على الجماعات الإرهابية، لا سيما مع الإنجازات التي حققتها القوات الجنوبية، ووصولها إلى أوكار تنظيم القاعدة في مديرية مودية شرقي أبين.

وقال الخبير العسكري العميد الركن ثابت حسين صالح، في تصريح لنيوزيمن، إن عملية "سهام الشرق" لتأمين محافظات الجنوب، تسير بشكل جيد وتحقق معظم أهدافها، في محافظة أبين أو شبوة.

وأكد صالح، أن تحقيق كامل أهداف الحملة العسكرية يتطلب تدمير الجماعات الإرهابية وقدراتها وتخفيف منابع ومصادر الدعم وقطع شرايينها سواء كان داخل محافظات الجنوب أو خارجها وملاحقتها بما يضمن عدم عودة هذه الجماعات للأعمال الإرهابية ضد القوات الجنوبية وتهديد أمن واستقرار محافظات الجنوب.

وأوضح الخبير العسكري أن تأمين المواقع والمعسكرات تأمينا شاملا والقيام بعمل سياسي واستخباراتي ممنهج ومستمر سيؤدي إلى اجتثاث الجماعات وأفكارها المتطرفة وثقافة العنف والكراهية.

ومن جانبه أكد المحلل العسكري العقيد صالح الداعري، أن التلاحم الجنوبي في المعركة ضد عناصر تنظيم القاعدة، يؤكد أن الجنوب بيئة طاردة للتطرف والإرهاب. 

وقال الداعري، في منشور له على الفيسبوك، إن غالبية المجتمع في الجنوب مجمعون على خطر الإرهاب، وعلى استعداد للمشاركة في تطهير البلاد من شره، وهذا تأكيد على أن الجنوب بيئة طاردة للتطرف والإرهاب. 

ويرى الداعري هذا الإجماع بالمؤشر الجيد للجنوب وأنه يمضي نحو الاستقرار في القريب العاجل، وخال من التفجيرات والتقطاعات والاغتيالات. 

بدوره رأى السياسي الجنوبي هاني البيض، أن معركة القوات الجنوبية مع التنظيمات الإرهابية المدعومة من بعض الجهات المحلية والإقليمية، معركة وجود.

وقال البيض، في تغريدة  على حسابه في تويتر، إن معركة أبناء الجنوب مع الإرهاب معركة بقاء أو فناء، وبين الخير والشر، مؤكدا أن على الجنوبيين تحديد مستقبلهم من خلال انتصارهم فيها وتطهير أرضهم من فلول الإرهاب.