بلينكن: واشنطن ملتزمة بدعم إصلاحات الرئاسي اليمني

السياسية - Tuesday 20 September 2022 الساعة 08:42 pm
عدن، نيوزيمن:

أكدت الولايات المتحدة، الاثنين، التزامها بدعم جهود مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والخدمية والمؤسسية.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، خلال اجتماع له مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك.

وناقش الاجتماع مستجدات الملف اليمني، والجهود الأميركية المنسقة مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة الإنسانية، في ظل الخروقات الحوثية المستمرة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وقال بلينكن، إن واشنطن ملتزمة بدعم جهود المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والخدمية والمؤسسية.

وأشاد الوزير الأمريكي بالتعاطي الإيجابي من جانب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة مع الجهود الرامية لتثبيت الهدنة، وإحياء مسار السلام في اليمن، بما في ذلك القرارات الاستثنائية بتسهيل دخول المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

من جانبه أكد العليمي ثبات موقف المجلس الرئاسي والحكومة من القضايا الرئيسة في ملف السلام والهدنة القائمة، وفي مقدمتها ضرورة الزام الجماعة الحوثية بفتح الطرق في تعز، والمحافظات الأخرى، ودفع مرتبات الموظفين من عائدات موانئ الحديدة، والإفراج عن كافة السجناء والمحتجزين، وإنهاء ممارساتها المعيقة لمعالجة مشكلة السفينة صافر التي تنذر بكارثة بيئية مدمرة.