الملك سلمان في ذكرى اليوم الوطني: نعتز بمكانة السعودية بين الأمم

العالم - السبت 24 سبتمبر 2022 الساعة 01:31 م
عدن، نيوزيمن:

أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، عن الاعتزاز بالأمجاد التي حققتها المملكة، والفخر بمكانتها بين الأمم.

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز، في تغريدة دوّنها على حسابه في (تويتر) بمناسبة الذكرى الـ92 لليوم الوطني السعودي، إن ذكرى اليوم الوطني «تعبّر عن الاعتزاز بأمجاد الوطن، والفخر بمكانته ووحدته بين الأمم، التي أسست قواعد هذا البنيان الشامخ».

‏وابتهل الملك سلمان في ختام التغريدة، إلى المولى عز وجل بأن يحفظ البلاد، ويديم عليها الأمن والاستقرار.

واحتفلت المملكة، الجمعة، بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ92، والتي تصادف الـ23 من سبتمبر من كل عام.

وتعد هذه الذكرى الأولى بعد يوم التأسيس الأول الذي أقره الملك سلمان بن عبد العزيز، في 27 يناير  الماضي، وحدد 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس السعودية باسم «يوم التأسيس» الذي نشأت فيه الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، واتخذ من الدرعية عاصمة للدولة وذلك في 22 فبراير 1727.

ويمثل اليوم الوطني السعودي تاريخ توحيد البلاد على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن، وتسميتها «المملكة العربية السعودية» وعاصمتها الرياض، وذلك في 23 سبتمبر 1932.

هذا وتحتضن مناطق المملكة العربية السعودية، على مدى أربعة أيام، 12 مهرجانًا ترفيهيًا ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ92 التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه تحت شعار "هي لنا دار".

وانطلقت المهرجانات الترفيهية من الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف مناطق المملكة، لتضم عشرات الفعاليات والعروض الترفيهية والأنشطة التفاعلية والتراثية والأعمال الحرفية، إضافةً إلى العروض الفلكلورية والألعاب الحركية، كما تضم منصات تفاعلية مجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت للاحتفاء بتراث المملكة من خلال العروض الأدائية المستوحاة من التراث الشعبي لكل منطقة.

وقدمت فرق الفنون الشعبية عروضا فلكلورية من التراث الشعبي السعودي، عكست أصالة وعراقة الموروث الثقافي لكل منطقة.