توجيهات بمنع الجبايات بطور الباحة والإخوان يتمسكون بها لخنق تعز

تقارير - Tuesday 04 October 2022 الساعة 09:31 am
لحج، نيوزيمن، خاص:

وجه مدير عام مديرية طور الباحة بمحافظة لحج بسام الحرق بمنع أخذ أي جبايات أو رسوم غير قانونية على شاحنات النقل الثقيل والمتوسط في نطاق المديرية.

وبحسب وثائق رسمية حصل عليها "نيوزيمن"، أشار الحرق إلى قرار السلطة المحلية بالمديرية في اجتماع لها بإلغاء استلام أي مبالغ مالية في جميع النقاط من الشاحنات باسم السلطة المحلية.

ووجه الحرق قرار السلطة المحلية بتعميم إلى كافة القيادات الأمنية والعسكرية في المديرية بمنع أخذ أي جبايات من السائقين في جميع النقاط على طول الخط المار من المديرية، محملهم مسئولية مخالفة ذلك.

ويشكل الخط المار من المديرية الشريان الوحيد للبضائع نحو تعز التي يعاني سكانها من ارتفاع أسعارها جراء الجبايات التي تفرض عليها على طول الطريق الرابط بين عدن وتعز.

وفي حين ينظر بتفاؤل بأن تعمل توجيهات مدير مديرية طور الباحة بمنع الجبايات على طول الخط في تخفيف الكلفة التي يتحملها المواطن في تعز، إلا أن استمرار التشكيلات العسكرية التابعة للإخوان في أخذها يعيق ذلك.

>> بسام الحرق ضبط طور الباحة فانتقلت للمضاربة.. جرائم التقطع تسيئ للصبيحة

وبحسب مصادر خاصة أكدت لـ"نيوزيمن"، استمرار فرض هذه الجبايات من قبل النقاط التابعة لما يسمى باللواء الرابع مشاه الذي يقوده العميد الإخواني/ أبوبكر الجبولي الممتدة على طول الطريق في مديرية المقاطرة المجاورة لمديرية طور الباحة.

ووفق المصادر فإن حوالي 10 نقاط تابعة للجبولي تقوم بأخذ الجبايات على طول الطريق ابتداءً من منطقة معبق وانتهاءً بأعلى هيجة العبد، يشرف عليها علوي الجبولي شقيق العميد الإخواني/ أبوبكر الجبولي.

وقالت المصادر بأن كل نقطة من هذه النقاط تفرض جبايات تتراوح ما بين 10 آلاف ريال على الشاحنات الصغيرة ومن 15 إلى 20 ألف ريال على الشاحنات المتوسطة ومن 30 ألف إلى 50 ألف للشاحنات الكبيرة وخاصة شاحنات الغاز والبترول والديزل.

ونوهت المصادر إلى أن تعميم مدير مديرية طور الباحة الذي شمل أيضا الجبولي تحت اسم قائد "محور طور الباحة"، يمثل فضيحة أخلاقية بحق جماعة الإخوان التي تتمسك بخنق تعز بالجبايات في حين تسعى السلطات المجاورة لها إلى التخفيف عنها.