انفجار في جسر القرم والدوما يعتبره إعلان حرب على روسيا

العالم - Saturday 08 October 2022 الساعة 07:15 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب بأنه تم تفجير شاحنة على جسر كيرتش في القرم فجر السبت، ما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود في قطار كان يسير عبر الجسر. 

وأفادت وسائل الإعلام الروسية أن الحريق على جسر القرم نتج عن تفجير سيارة مفخخة.. فيما أفادت وكالة "تاس" بوقف حركة القطارت بين روسيا وشبه جزيرة القرم حتى 31 أكتوبر. 

وقد أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشكيل لجنة حكومية للوقوف على ملابسات الحادث، بينما اعتبر نائب رئيس مجلس الدوما، أن "الهجوم الإرهابي" على جسر القرم بمثابة إعلان حرب ضد روسيا.

 من جهتها، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية إخماد حريق اندلع في قطار على جسر القرم نتيجة الانفجار. فيما أعلنت في وقت لاحق استئناف حركة الملاحة في مضيق كيرتش.

وبالتزامن هدد مستشار الرئيس الأوكراني بتدمير كل ما هو "غير شرعي" في القرم.

وجسر القرم هو الأطول في روسيا ويبلغ طوله 19 كيلومترا.. وتم تشغيل الجزء الخاص بحركة مرور السيارات فيه في مايو 2018. ثم أطلقت حركة القطارات عبر الجسر في ديسمبر 2019.

وافتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجسر في عام 2018 بعد ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، مما أدى إلى فرض عقوبات على روسيا وتدهور العلاقات مع الغرب.

وفي سبتمبر، أعلنت روسيا عن ضم مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا بعد إجراء استفتاءات تقول كييف والغرب إنها أجريت تحت تهديد السلاح.